هل قول الحافظ ابن حجر كما نقله السيوطي وعنه أحمد شاكر ( إذا قدم ابن خزيمة المتن على السند ففي هذا تضعيف له ، وإذا قدم السند على المتن فهو على الجادة .... ) صحيح بالتجربة.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل قول الحافظ ابن حجر كما نقله السيوطي وعنه أحمد شاكر ( إذا قدم ابن خزيمة المتن على السند ففي هذا تضعيف له ، وإذا قدم السند على المتن فهو على الجادة .... ) صحيح بالتجربة.؟
A-
A=
A+
السائل : شيخنا في مسألة ابن خزيمة وقفت على كلامه هو موجود في كتاب الباعث الحثيث الذي عليه تعليقكم ... يقول إذا قدم ابن خزيمة إذا قدم المتن على السند يعني هذا تضعيف له وإذا قدم السند على المتن فهو على الجادة في كتابه الصحيح الظاهر أن هذا كلام أحمد شاكر أو شيء مثل هذا هذا الكلام صحيح ؟
الشيخ : هذا المعنى ليس مستقرًا أو هذه القاعدة ليست مستقرة في ذهني لكن الذي أذكره جيدًا من صنيعه أنه يعقد بابًا ويقول إن صح الحديث فإن فيه فلانًا ولا أعرف بعدالة أو جرح أو ما يشبه هذا الكلام ثم يسوق المتن ثم يسوق السند .
السائل : يبدأ بالمتن وبالأخير يقول أخبرنا فلان ويسوق لكن هل هذا مضطرد كلما .
الشيخ : أنا أجبتك لا أعرف هذه القاعدة عنه.
السائل : بارك الله فيك.
سائل آخر : بين يدي مختصر استدراك الذهبي عن الحاكم ... فعند ذكر هذا النص بالدبوس قال قلت بالدبوس أي بالقوة لأن الدبوس ... .
الشيخ : هذا هو.
السائل : لعل كلمة بالقوة أنه يصحح بالقوة ... أنه يقره لا أنه يضرب تفسير الذي قرأه أخونا علي بخلاف الذي فهمته أنا من كلامكم.
الشيخ : أي نعم هو بلا شك خلاف لكن هل الحديث يتحمل التصحيح بالقوة .
السائل : هنا إيش القوة.
الشيخ : تفضل.
السائل : أخونا سعد الحميديقول هذا ولم يفصح الذهبي عن سبب انتقاده للحاكم في تصحيحه الحديث .
الشيخ : هذا انتقاد رجع يقول انتقاد.
السائل : آه هو انتقاد طبعًا انتقاد.
الشيخ : وإنما في التفسير الثاني يقول تأييد.
السائل : أصلا شيخنا هو كتاب الحاكم كتاب ابن الملقن هو الأشياء التي انتقدها.
الشيخ : أنا عارف.
السائل : هذا شرطه.
الشيخ : لكن إيش معنى الكلام الأول لا يلتقي مع الكلام الأخير.
السائل : ممكن يقصد إنه حسن انتقله من الصحة للحسن ممكن.
الشيخ : طيب كمل كلامه.
السائل : يقول هذا ولا يفصح الذهبي عن سبب انتقاده للحاكم في تصحيحه للحديث لكن في سند الحديث أبو يوسف القاضي ومحمد بن حسن الشيباني صاحبا أبي حنيفة رحمه الله أما أبو يوسف فاسمه كذا يتكلم عن نفسه يعني تضعيفهما أو ما قيل فيهما .
الشيخ : يعني بتظن الذهبي بصحح لمحمد بن حسن الشيباني أو بيحسن.
السائل : ما أظن في كتب .

مواضيع متعلقة