سكوت الذهبي عما يذكره الحاكم في المستدرك على شرط البخاري أو على شرط مسلم, صحيح الإسناد على شرطهما ويلخصه الحاكم في تلخيصه ، هل يحمل صنيع الحافظ الذهبي في تلخيصه على أنه إقرار وموافقة للحاكم فيما قال.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
سكوت الذهبي عما يذكره الحاكم في المستدرك على شرط البخاري أو على شرط مسلم, صحيح الإسناد على شرطهما ويلخصه الحاكم في تلخيصه ، هل يحمل صنيع الحافظ الذهبي في تلخيصه على أنه إقرار وموافقة للحاكم فيما قال.؟
A-
A=
A+
السائل : ... الذهبي عما يذكره الحاكم في المستدرك على شرط البخاري على شرط مسلم على صحيح الإسناد على شرطهما ويلخصه الحاكم في تلخيصه هل يحمل صنيع الحافظ الذهبي في تلخيصه على أنه إقرار وموافقة للحاكم فيما قال من صحة أو على الأقل من أحدهما أو يقال أنه قصد التلخيص وما اعتنى بالتحقيق ؟
الشيخ : نعم .
السائل : بارك الله فيك .
الشيخ : أولا في ظني أنه لا يقع عليه أن الواقع النسخة المطبوعة من المستدرك ظاهرتان ... في تلخيص المطبوع في النص الأدنى من المستدرك الظاهرة الأولى أنه يلحق الحديث حينما يتعقبه بقوله قلت هذا ما يحتاج إلى بحث ومناقشة الظاهرة الثانية أنه يضع خلاصة حكم الحاكم في الأعلى بالنسبة للمطبوعة إذا كان على شرط الشيخين فهو يضع خم واذا كان على شرط أحدهما فيضع خا أو ميم في مثل هاتين الظاهرتين هنا نستطيع أن نقول وافق أو خالف نستطيع أن نقول وافق أو خالف هناك شيء آخر وهو بيض لم يقل ... استدراكا قلت ولا موافقة خم أو خا أو ميم هنا ما نستطيع أن ننسب الذهبي شيئًا وإنما نقول الواقع سكت عنه الذهبي لكن سكوت الذهبي لا نعتبره موافقة كما قلنا في ظاهرة من الظاهرتين السابقتين إذا قال خم هذه موافقة قال خا أو قال ميم هذه موافقة إذا قال منتقدًا قلت فيه كذا أو بالدبوس فلا شك أنه هذه مخالفة أما ما سكت عنه فلا موافقة ولا اعتراض لماذا ؟ قد يكون الأمر أنه وهذا الذي اعتقده أنه أصاب الذهبي ما أصاب مؤلف أصله وهو الحاكم أنه سود ولم يبيض وهكذا الذهبي فيما أظن كان يمر مرًا سريعًا معتمدًا على حافظته وذاكرته فينقد لذلك نأخذ ونلمس عليه بعض الأوهام التي نقابلها فيما يذكره بالميزان وفي غيره من كتبه أنها تختلف مع نقده المذكور في التلخيص فهذا الذي اعتقده وختامًا أقول ونستعين بما عندكم من علم أن كتاب المستدرك بحاجة إلى طبعة جديدة ومقابلة بنسخ خطية موثوق بها حتى نتمكن من معرفة حقيقة ما قال الحاكم أولا ثم حقيقة ما قال الذهبي ثانيًا وقد كنا سمعنا منذ سنين بأن هناك أحد الدكاترة كان قد استحضر نسخة من اليمن من مكتبة صنعاء من المستدرك وأنه كان في صدد تحقيقها ولعله ينشرها هل عندكم شيء حول هذا ؟
السائل : الذي كان في مكة !
الشيخ : لا الذي كان مدرس في الجامعة الإسلامية السوري الحلبي في عندك علم شيء عنه .
السائل : والله شيخنا حدثني الشيخ سعد وهو تلميذه بأنه انتهى من تحقيق الكتاب كاملا منذ سنوات لكن طبعًا تحقيق النص وليس التخريج.
الشيخ : وهذا الذي نكتفي منه.
السائل : ... .
الشيخ : وهو فيما اعلمت واخبرت اعتمد على نسخة واحدة يعني.
السائل : ثلاث نسخ نعم.
الشيخ : ما شاء الله نسأل الله أن يرشده .

مواضيع متعلقة