هل شرط ابن المديني نفس شرط البخاري.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل شرط ابن المديني نفس شرط البخاري.؟
A-
A=
A+
الشيخ : هذا جواب سؤالك الأوّل .

السائل : السؤال الثاني

الشيخ : نعم

السائل : بالنسبة للحديث المعنعن والذي تكلّم عنها مسلم في صحيحه

الشيخ : نعم

السائل : بعضهم يقول أنّه أراد البخاري وبعضهم أراد أنه ابن المديني فأريد أعرف مين الرّاجح منهما هذا الشّق الأول الفرع الثّاني هل شرط البخاري نفس شرط ابن معين وابن المديني كما قال ذلك الحافظ أم يختلف كما يقول به بعض المحدثين؟

الشيخ : السؤال الأوّل ما يفيدك شيء

السائل : أي نعم

الشيخ : شو يفيدك إذا عرفت أنّه هو البخاري وإلا يحيي بن المديني وإلاّ يحيي بن معين

السائل : فقط بس

الشيخ : لذلك خلّيك بدون السؤال هذه لأنّ هذا يمكن يضرّ ولا يفيد الجواب عنه

السائل : أي نعم

الشيخ : إذا قلنا لك مثلا هذا بعني البخاري رح تقول هه هدول من زمان تريهم من العلماء الذين يحاربوا بعضهم البعض ويعارضوا بعضهم البعض وإلى آخره لا خلّيها مستورة أحسن المهمّ إنّك تعرف الصّواب مع من ؟

السائل : أي نعم

الشيخ : طيّب وسؤالك الثاني كأنّه يسلّم على الأوّلاني كأنّه أقول اعط بالك لم لأنّي ربّما ما استوعبته جيّدا فأعده عليّ لأفكّر فيه من جديد

السائل : أي نعم

الشيخ : أعده عليّ

السائل : بالنّسبة يعني : كأنّي قرأت مقالا إذا ما زلت أحفظ أنّ بعضهم يفرّق شرط البخاري عن شرط ابن المديني فردّ ذلك الحافظ ابن حجر وقال بأنّ شرطهم واحد

الشيخ : هذا ما أدري ما عندي جواب عن هذا السؤال

السائل : إذن في مرّة ثانية أجيب لك نفس العبارة من الكتاب اللي قرأته أفضل

الشيخ : ما فيه مانع

السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ

الشيخ : وإيّاكم

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سائل آخر : يا شيخ معليش عندي موعد

الشيخ : يقول أول ما دخل الأمير المزعوم قمنا لما جلس جلسنا وعليكم السلام شو هي صارت إشاعة أخرى وهو أن الباشا الفلاني قادم دخل قمنا وقعدنا نعم

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله

السائل : شيخنا غلّبناك معنا بسس منشان نصحّح السّؤال

الشيخ : تفضل

السائل : يقول ابن كثير في الباعث في اختصار علوم الحديث قيل إنه يريد البخاري والظّاهر أنّه يريد عليّ بن المديني فإنّه يشترط ذلك في أصل صحّة الحديث وأمّا البخاري فإنّه لا يشترطه في أصل الصّحّة ولكن التزم ذلك في كتابه الصّحيح هذا السّؤال شيخنا

الشيخ : طيب

السائل : ابن حجر يردّ هذه الدعوة فيقول: " كلا -نفس عبارته- ادّعى دعوة أنّ البخاريّ التزم ذلك في كتابه لا في أصل الصّحّة وأخطأ في هذه الدّعوة بل هذا شرط في أصل الصّحّة عند البخاري "

الشيخ : إيه شو سؤالك الآن

السائل : سؤالي الآن هل البخاريّ شرطه في أصل الصّحة وإلاّ فقط كما قال ابن كثير إنّه في الصّحيح

الشيخ : لا في كلّ الأحاديث

السائل : كل الأحاديث

الشيخ : سواء كانت في الصّحيح أو خارج الصّحيح

السائل : الله يجزيك خيرا يا شيخ

الشيخ : الله يحفظك أهلا مرحبا

السائل : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله

سائل آخر : شيخنا هذا عصام .

الشيخ : الشاهد أنّه أخيرا صارت اشاعة أنّه الوزير الفلاني رنت العيون نحوه دخل قمنا هنا الشاهد من كلامي يقول ما شفت حالي يصير إلاّ قائم قاعد ما دخل واحد قمنا لسه ما قعدنا دخل التّالي قمنا ما زلنا ما جلسنا دخل الثالث وهكذا قال لي بالأخير قلت والله ما يخلّصنا من هذا التّعب هذا إلاّ إنّه نرجع لقول الألباني الذي يقول السّنّة إنّه ما فيه القيام هذا. فهذا ابن بطّة الله يرحمه الظّاهر إنّه كان متشدّدا في هذه القضية هي حتّى عرف منه ذلك العالم الجالس في الدّكان فقال له أنا بدي أقوم لك ولو كان رأيك خلاف رأيي لكن أنا بدي أحترم رأيك

السائل : جزاك الله خيرا

الشيخ : وإياكم .

مواضيع متعلقة