عدم تكليف الإسلام للمسلمين أن يتعاملوا على أساس نظريَّات علمية دقيقة لا يشترك في معرفتها جمهور المسلمين . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
عدم تكليف الإسلام للمسلمين أن يتعاملوا على أساس نظريَّات علمية دقيقة لا يشترك في معرفتها جمهور المسلمين .
A-
A=
A+
الشيخ : يجب المبادرة إلى دفنه بغضِّ النظر الآن عن فصل هذا القلب عن هذا المتوفى ، هل يقولون بأنه ينبغي دفنه أم يعلِّقون ذلك إلا أن لا يعود القلب ينبض في حركة واحدة ؟

السائل : المعنى الأصلي واحد ، يعني .

الشيخ : عفوًا ، أنت قل لي ؛ يحكمون أو لا يحكمون ؟

السائل : يحكمون طبعًا ... الوفاة .

الشيخ : بعد ذلك إن كنا بحاجة إلى تفصيل يعطونا تفصيل ، يحكمون بالوفاة وهم علماء بالشرع يعني مش بحكم الطب هلق نحن بنحكي .

السائل : لا ، هم .

الشيخ : يعني متى يدفن الميت ؟

السائل : عندما يُتوفَّى .

الشيخ : آ ، عندما يتحقَّق من وفاته كويس ؟ هل حينما يُتحقَّق من وفاته بالنظريَّات الطبية أم بالتجارب العملية التي يعيشها البدو في الصحراء ؟

السائل : لا ، علمية .

الشيخ : هذا السؤال الذي أنا أريد أن أتابع الحديث حوله .

السائل : العلم العلم .

الشيخ : هذا الذي يتبادر لي أنه سيكون الجواب . أظنُّك معنا في هذا ؟

السائل : نعم .

الشيخ : يعني علميًّا يقال فلان مات ، لكن واقعيًّا بالنسبة لنظر عامة الناس لا يُقال إنه مات ، صح ولَّا إنت في ريب مما أقول ؟

السائل : لا ، معك ، هو لولا وجود تلك الأجهزة المخترعة حديثًا وإلا كان زمان مات في رأي العلماء .

الشيخ : آ ، أنا أريد أن أبني الآن هنا قضية ، أنا عندي رأي يمكن يشبه الفلسفة بالنسبة لبعض الناس ، لكن في اعتقادي أنه ليس أنُّو كلُّ فلسفة يجب أن يُرمى بها عرض الحائط ؛ الشرع لا يبني أحكامه على النظريات العلميَّة وبخاصَّة ما كان منها لا تعدو أن تكون نظرة علمية ولن تصبح حقيقة علمية ؛ طيب ؛ لماذا ؟ لأن الشريعة عامة يُكلَّف بها كل المسلمين في كل بلاد الدنيا سواء ما كان من هذه البلاد يعني يعمرها العلم والثقافة ونحو ذلك أو يغمرها الجهل ؛ فلا يُكلِّف الإسلام المسلمين أن يتعاملوا على أساس نظريات علمية دقيقة لا يشترك في معرفتها جمهور المسلمين حتى العلماء والفقهاء منهم فضلًا عن عامَّة الناس .

أنا أضرب على هذا مثلَين اثنين ، أحدهما مُختلف فيه اليوم يعني ، لكن المثل الآخر ما أظنه يختلفون فيه ، وينبغي أن يكون المثل الآخر وازعًا ودافعًا لهم أن يتراجعوا عن الاختلاف في المثال الأول ، وهو تعلمون جميعًا خلاف علماء المسلمين اليوم في حكم إثبات هلال رمضان بالعمليات الحسابية الفلكية .

مواضيع متعلقة