هل هناك فرق بين الهُديَيْن اللذين في الآيتين - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل هناك فرق بين الهُديَيْن اللذين في الآيتين
A-
A=
A+
السائل : أنا بالبيت قاعد مقعد تقريبا ، ... إذاعة القرآن الكريم ، تبع السعودية تبع الرياض ، طول النهار مثل ما أنتم تحكوا ، أنا قاعد كأني بينكم

الشيخ : نعم

السائل : نعم ، قال تعالى : بسم الله الرحمن الرحيم (( الم ، ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين )) ، الكتاب هنا لمن ؟

الشيخ : (( للمتقين ))

السائل : (( للمتقين )) (( شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ))

الشيخ : إي والله

السائل : هم مجتمعين مثل ... أربعة مجتمعين، في واحد قال هذا غير هذا (( هدى للمتقين )) غير (( هدى للناس )) ، واحد قال هذا غير هذا ، قال إن القرآن نزل للناس وللمتقين لكل العالم

الشيخ : نعم

السائل : أما الكتاب هدى للمتقين ، بعدين كمان واحد ثاني قال: (( الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين )) هي رد صاروا اثنين (( تلك آيات الكتاب وقرآن مبين )) ، كذا قال له ، تلك آيات القرآن ، هناك الكتاب وهنا القرآن ، وكتاب مبين واختلفوا هذا قال هذا هذا ، هذاك قال هذا مو هذا ، فنريد نشوف بقى ... .

الشيخ : شو بهمك أنت بهذا الموضوع ، القرآن الكريم هدى للناس جميعا

السائل : أي نعم

الشيخ : لكن هل أنت تعتقد أنه الكفار اللي كفروا بالقرآن اهتدوا ؟

السائل : ما أعرف .

الشيخ : شلون ما تعرف .

السائل : الذين كفروا ... .

الشيخ : بدك تجاوبني أليس الرسول بعث بين العرب ، منهم من آمن ومنهم من كفر ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هدول الذين كفروا اهتدوا بالقرآن ؟

السائل : لا ما اهتدوا .

الشيخ : إذن (( هدى للناس )) ، كلمة الناس في الاصطلاح العربي عامة تشمل التقي وتشمل غير التقي شايف لما تقول هناك هدى للمتقين تريد تفسر الآية الأولى بالآية الأخرى ، هي عندك آيتان (( هدى للناس )) و(( هدى للمتقين )) ، هدول آيتان كلمة الناس عامة ، تشمل ... .

السائل : المتقين وغير المتقين

الشيخ : نعم فتفسر هذه الآية العامة بالآية الخاصة ، فتقول هدى للناس المتقين ، ... لا هدى للناس المتقين ، ليش ؟ لأنه ... أنت بدك تفهم عليّ ما تريد تعطيني التفسير الذي عندك طول بالك، الله يصلح حالي وحالك قل آمين ؟

السائل : آمين .

الشيخ : أنا فهمت عليك تماما صح ؟شو بقي عليك أنت ؟

السائل : أن أسكت وأسمع .

الشيخ : لا ، ما بقي عليك تسكت بقي عليك تفهم عليّ مثل ما أنا فهمت عليك طيب .

السائل : أي نعم .

الشيخ : هدى للناس في الاستعمال العربي ، يعني الناس كل الناس ، لكن لما تجيء الآية الثانية توضح الآية الأولى ، وتعني هدى للناس ، يعني للمتقين منهم بدليل أن الرسول بعث إلى عمه أبي طالب وعمه أبي جهل وهؤلاء من الناس ، هدول ما اهتدوا بالقرآن لماذا ؟ لأنهم ما اتقوا ربهم ، أبو طالب تعرف ماذا قال في آخر حياته ؟ قال : " لولا أن يعيرني بها قومي لأقررت بها عينك " ، فهو ما اتقى الله وإنما اتقى أنه قومه يعيروه ويوبخوه

السائل : ... .

الشيخ : نعم فلذلك هدى للناس أنت أفهم مني هذه النقطة ، يرتاح بالك تماما ، هدى للناس يعني اللي يتقون الله ، أما اللي لا يتقون الله ما يهتدون ، ولذلك هنا تجيء آية الآن تؤيد هذا المعنى ، شو يقول رب العالمين ؟ ساعدونا على الآية التي تقول (( وما يضل به الا الفاسقين )) ما الآية ما قبلها ؟

السائل : (( وما يضل به الفاسقين ))

الشيخ : نعم قبلها قبلها أنا ذاكر الآية (( وما يضل به إلا الفاسقين ))

السائل : (( يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ))

الشيخ : لا لا

السائل : (( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها ، فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم ،و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ، وما يضل به الفاسقين ))

الشيخ : رأيت (( وما يضل به )) أي بالقرآن إلا الفاسقين فالقرآن هداية لمن اتقى الله ، أما الذي يعاند ويستكبر ، ما يكون القرآن هداية له ، وهذا الواقع يشهد للآية الثانية ، اللي نحن نقول لك أنها مفسرة للأولى ، مثل ما قال الرسول عليه الرسول: ( كلكم يدخل الجنة إلا من أبى ؟ قالوا: ومن يأبى يا رسول ) في احد يأبى أي نعم ( قال: من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أبى ) ، إذن كل الناس يدخلون الجنة أي المتقون ، وهنا (( هدى للناس )) يعني المتقين فما فيه خلاف بين الآيتين إلا إذا أخذنا كل آية لحالها ، يصير في خلاف .

السائل : هي كل آية لحالها .

الشيخ : هدى للناس أي المتقين من الناس ... .

السائل : ... .

الشيخ : معليش نحن الذين فهمنا منه ودندنا حوله ، حول قضية هدى للناس ... .

السائل : كلامك يا شيخ واضح ... بس هو يقصد شيئا آخر ... .

الشيخ : معليش هذا يقصده ، لكن يجوز يقصد شيئا آخر أنا معك نسمع لك . بس هذه انتهينا منها ، إنه هدى للناس ليس كل الناس ، وإنما الناس المتقين ، فآية هدى للمتقين تفسر آية هدى للناس ، الآن بقى أنت شو عندك مما هو يقصده ؟

السائل : هو ... يقول في فرق بين كلمة كتاب وبين القرآن في الأحكام عندما تأتي كلمة كتاب بشيء وفي القران بمعنى شيء آخر ، القرآن يأتي للناس كافة ، والكتاب يأتي فيه أحكام يعني القضايا القرآنية هي القضايا التي تخص العقيدة ، وقضايا الأحكام هي قضايا الكتاب فهذا هو سؤاله اللي كاتبينه إياه من الشام أنه شو الفرق بين القرآن والكتاب ؟.

الشيخ : تقصد ... .

السائل : مثل ما قلت أنت أنه الكتاب هو القرآن ؟

الشيخ : أنه الكتاب هو القرآن و الكتاب هو القرآن .

السائل : هذا هو السؤال بعدين اللهم صل الله على محمد (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات ))

الشيخ : نعم

السائل : هن أم الكتاب ومتشابهات مهو هدول . أم الكتاب ما فيهن متشابهات ، آيات بينات هن أم الكتاب وأخر متشابهات في كمان آية أخرى ، مثل هذه أم الكتاب ، (( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ))

الشيخ : نعم

السائل : في آية ثالثة (( الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ )) (( من لدن حكيم عليم ))

الشيخ : أم الكتاب ... .

السائل : (( وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم ))

الشيخ : أم الكتاب ، شو معنى الأم الأم ما معناها؟

السائل : الأم يعني أم الكل .

الشيخ : الأم معناه الأصل ، الأصل ، أم الكتاب هو أصل الكتاب (( يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب )) . ، المقصود بأم الكتاب غير الكتاب ، إذا ذكر الكتاب فالمقصود فيه القرآن ، أما إذا ذكر أم الكتاب فالمقصود به أصل القرآن ، أصل القرآن هو اللوح المحفوظ ، كما في الآية الكريمة التي تقول في سورة عبس شو قال ؟ (( كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة )) ، مش بأيدينا نحن ، (( بأيدي سفرة كرام بررة )) ، هذا من اللوح المحفوظ هذا هو .

السائل : يعني أم الكتاب من اللوح المحفوظ .

الشيخ : أم الكتاب اللوح المحفوظ لكن هذا الكتاب الذي أنزله الله على قلب محمد هو من اللوح المحفوظ ، فأم الكتاب شيء والكتاب شيء ثاني ، وهذا يرجع حقيقة ، مثل ما ذكرنا في الناس ، هدى للناس ، وهدى لايش للمتقين فالمتقين هم المقصودين بإيش بكلمة الناس أي هؤلاء جزء من الناس لكن من الذين يهتدون ؟ الذين يهتدون هم المتقون ، آه ، أم الكتاب كما قال تعالى في آية أخرى: (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) ، هنا بعض الناس يخطئون من المفسرين قديما وحديثا ، يريدون يعظموا القرآن ، يقولون كل هذه الاكتشافات هذه ، وكل العلوم هذه كلها مذكورة في القرآن الكريم ليه ؟ لأنه قال (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) وهذا يحمل القرآن ما لا يتحمل ، ليس فيه وإنما المقصود هنا (( ما فرطنا في الكتاب من شيء )) هو اللوح المحفوظ اللي ما من كبير ولا صغير إلا مذكور فيه ، (( قالوا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها )) ، وكما في الحديث قال عليه السلام: ( أول ما خلق الله القلم ، فقال له: اكتب قال ما أكتب ؟ قال: اكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) ، فهذا المكتوب في اللوح المحفوظ هو أم الكتاب ، فيه كل شيء ، من هذه الأشياء الموجودة في اللوح المحفوظ ، هذا القرآن الكريم الذي نزل إلى محمد عليه السلام تارة يطلق عليه لفظة الكتاب كما في أول سورة البقرة (( الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين ))

السائل : ذكرت ... .

الشيخ : اسمع لا يمكن أن يفسر هنا الكتاب بأم الكتاب لسببين اثنين لأنه قال: (( هدى للمتقين )) ، اللي في اللوح المحفوظ ، ما أحد يطوله ، ما أحد يعرفه ، لكن عرفنا نحن القرآن بطريق الرسول عليه السلام الذي أنزل عليه هذا القرآن الكريم ، إذن أخي القضية تحتاج الحقيقة إلى علم ، بما يقوله علماء أصول الفقه عام وخاص ومطلق ومقيد ، فتارة يطلق الكتاب ويقصد به الأم وتارة يطلق الكتاب ، ويقصد به الذي فرع منه وهو القرآن الكريم ، فإذا الإنسان لا حظ هذا ، زالت الإشكالات التي نسمعها في بعض الجلسات ... .

السائل : إذن المصحف كله موجود في اللوح المحفوظ .

الشيخ : هو بلا شك في اللوح المحفوظ ، ولذلك شو قال الإمام مالك ؟ في تفسير الآية التي ذكرها البعض ، (( لا يمسه إلا المطهرون )) ، قال : " أحسن ما سمعت في هذه الآية أنها كالتي في سورة عبس " ، ما قال (( كلا إنها تذكرة ، فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة )) ليس بأيدينا نحن (( بأيدي سفرة كرام بررة )) ، أي أن قوله تعالى (( لا يمسه إلا المطهرون )) ، ليس المقصود بذلك الذي بأيدينا ، بل الذين بأيديهم صحف ايش ؟ مطهرة

السائل : ما أحد يصل له

الشيخ : ما أحد يصل له فالاستدلال بالآية (( لا يمسه إلا المطهرون )) ، فيما شاع بين الناس إنه اصحه تمس القرآن إلا وأنت طاهر من الحدث الأكبر والحدث الأصغر ، ما له علاقة بالآية أبدا وإنما الأمر كما قال مالك ، أحسن ما سمعت في تفسير (( آية لا يمسه إلا المطهرون )) ، أنها كآية عبس (( كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة ، مرفوعة مطهرة ، بأيدي سفرة )) هم الملائكة، وهم المطهرون يعني وهم المقصودون بقوله لا يمسه إلا المطهرون ، أما نحن ملوثون

السائل : كلنا مذنبين ... .

الشيخ : ايه بس نسب ... المهم الآن خلصنا من هذا الموضوع ؟

السائل : إذا الكتاب والقرآن والفرقان كله واحد ، ومن الجلدة إلى الجلدة كلام رب العالمين . وكلام رب العالمين في اللوح المحفوظ خلينا نحكي شيئا ثانيا هذا فهمناه أنا عم أسمع من السعودية يجي الإذاعة

الشيخ : أي نعم

السائل : ... جاء واحد قال للنبي صلى الله عليه وسلم قال له: لا تكتبوا عني شيئا

الشيخ : نعم

السائل : هذه واحدة جاء واحد ثاني قال له السابقين ولا نحن... .

الشيخ : كيف ؟

السائل : السابقين هم أحسن ولا نحن نقول أحسن ومو أحسن شلون؟ قال له هم فسروا القرآن لمشاكلهم بعصرهم ، ونحن كتبهم ما بقت تنفعنا ، لأنه مشاكلنا غير مشاكلهم ، نحن بدنا نفسر القرآن لعصرنا القرآن صالح لكل زمان ومكان فقبل ألف سنة فسروا بشيء ونحن بدنا نفسر القرآن لمشاكلنا نحن ، هذا سمعته بيدي .

الشيخ : شو علاقة هذا ؟ بيدك وإلا بإذنك بس شو علاقة هذا الكلام بالحديث ، ( لا تكتبوا عني شيئا ) ؟

السائل : ... الشبهة التي تطرح ، هل الحديث صحيح أم أنه روي بعد مائتين عام ، فغالبه غير صحيح ولا يستشهد به ، والقرآن هو صالح لكل زمان ومكان يفسر في كل وقت تفسير صالح لزمانه ، ونترك ما قاله الآخرون ؟

الشيخ : هيك تقصد ؟

السائل : لا مو كل هذا .

الشيخ : ما كل هذا

السائل : وضحتها ... .

الشيخ : معليش نرى ... ايش مو كل هذا ؟

السائل : وواحد ثاني قال ... .

الشيخ : لا ما أريد واحد ثاني أريد الأول .

السائل : مثل بعضه ... .

الشيخ : لا أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟

السائل : الثاني قال لهم ... .

الشيخ : عنزة ولو طارت يا أبا سليمان ، عنزة ولو طارت ، أنت تقول ليس كل هذا ، نريد نرى قدر ايش؟ ، يعني وزنه قنطار ، لا ما كل هذا قدر ايش ، نصف قنطار لا كيلو ؟ نصف كيلو ، نريد نعرف قدر ايش ؟

السائل : هذا الثالث قال ... .

الشيخ : لا، لا ما بدي نسمع كلام ، بدي أسمع رأيك أنت يا حبيبي أقول لك هكذا ، قلت لا ليس كل هذا ، هات نرى اشرح لنا أنت ؟

سائل آخر : هذا كلام خالي ... .

السائل : لا كلام الإذاعة أنا أبني على الإذاعة . لك خالك يبني على الاذاعة نحن نبني على الاذاعة واحد قال ... .

الشيخ : أي إذاعة هذه ؟

السائل : إذاعة القرآن الكريم .

الشيخ : السورية هذه السورية ها أنت وافقت وقلت أي نعم .

السائل : أي نعم ، ملتزمين بالنبي اللهم صلى عليه ، بالعبادات فقط أما شو أكل وشو لبس ، كيف نام كيف عمل ، كيف كيف ؟ ، هذا في عصره ... نحن متقيدون فيه بالعبادات فقط .

الشيخ : السعودية هذا الكلام ما يطلع ... .

السائل : أبدا في السعودية ، عش الإسلام .

الشيخ : يجوز هذا من باب ناقل الكفر ليس بكافر ، أما واحد يقول الكلام هذا .

السائل : أنا سمعته أنا مستغرب لما قال هذا القول كيف وهناك عش الإسلام .

الشيخ : أنا ما أعرفك مثل حكايتي أشقر عجول يعني ، هلا إذا أنا قلت لك (( فويل للمصلين )) فقلت أنت أنا سمعت الشيخ بقول: (( فويل للمصلين )) لكن الشيخ قال فويل للمصلين إلا

السائل : (( الذين هم عن صلاتهم ساهون ))

الشيخ : إلا هذا الكلام سمعته صحيح ، لكن يجوز الذي ذكروه في الإذاعة السعودية ذكروه في سبيل الرد عليه ، ما في سبيل التبني ، لأنه هذا هو الكفر بعينه

السائل : يجوز .

الشيخ : بقى أنت تريد تستوعب يعني أنت طول النهار على الإذاعة ، معناه أنت تريد تصير إذاعة ثانية ، فمعناه لازم تحفظ الإذاعة جيدًا ، مش تقول : (( فويل للمصلين )) هكذا قال الشيخ ؟

السائل : أنا أريد أسأل عن الكلام كله .

مواضيع متعلقة