نرجو شرح قول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في بيان نواقض الإسلام إذ قال : ( الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ) ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
نرجو شرح قول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب في بيان نواقض الإسلام إذ قال : ( الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ) ؟
A-
A=
A+
السائل : هناك قول للشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في نواقض الإسلام

الشيخ: في ايش؟

السائ: نواقض الإسلام يقول: الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ، والدليل (( ومن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها )) فنرجو شرح هذا الكلام يعني كيف يكفر من يأتي بهذا العمل الإعراض عن دين الله لا يتعلمه ولا يعمل به ؟

الشيخ : أنا أفهم الإعراض هنا كما أفهم لفظة الكفر في مواطنه التي ذكر فيها الكفر من الكتاب والسنة ، أفهم أن الكفر نوعان : كفر اعتقادي ، وكفر عملي ؛ كذلك أقول ولا حاجة للتفصيل لأني أعتقد أنك فيما أظن والله أعلم تعلم الفرق بين الكفر الاعتقادي والكفر العلمي ؛ أليس كذلك؟

السائل : نعم .

الشيخ : آه ، ولذلك لا داعي للتفصيل لكني أقول إن الإعراض يكون كالكفر إما أن يكون عملا وإما أن يكون عملا واعتقادا ؛ فإذا كان الإعراض فيه الاعتقاد فهو الكفر الاعتقادي ، وإذا لم يكن فيه الاعتقاد فهو كالكفر العملي ولا إشكال في ذلك ، وبمعنى آخر نستطيع أن نقول إن الآية تعني بصراحتها حيث قال : (( ومن أظلم )) أي لا أظلم ؛ فهي تعني الإعراض القلبي وليس فقط الإعراض العملي ؛ فهي تعني الكفر الاعتقادي واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو الجواب لدي .

مواضيع متعلقة