منهج الدعوة السلفية هو اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - وحدَه مع احترام أئمة المذاهب ومعرفة قدرهم واتباعهم إذا وافقوا قول النبي - صلى الله عليه وسلم - . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
منهج الدعوة السلفية هو اتباع النبي - صلى الله عليه وسلم - وحدَه مع احترام أئمة المذاهب ومعرفة قدرهم واتباعهم إذا وافقوا قول النبي - صلى الله عليه وسلم - .
A-
A=
A+
الشيخ : إذًا ما دام لا بد من الرجوع إلى متبوع فنحن متبوعنا محمد - صلوات الله وسلامه عليه - ، ولا يعني هذا أن لا نقدِّر كلمات الأئمة ، لكن يعني هذا أننا لا نتَّبع الأئمة لذواتهم وأشخاصهم ، أما الرسول فنتَّبعه لذاته ، فهو إذا قال كلمة لا نراجعه فيها إطلاقًا ، أما إذا قال إمام من أئمة المسلمين فضلًا عن شيخ من المشايخ المتأخِّرين إذا قال قولًا فنحن لسنا على مذهب مَن يقول من المشايخ : مَن قال لشيخه : لِمَ ؟ لا يفلح أبدًا !! نحن نقول له : لمَ ؟ أي عالم قال قولًا نحن نقول له : لمَ ؟ ما الدليل ؟ ما الحجة من الكتاب والسنة ؟ ذلك لأننا مأمورون باتباع الكتاب والسنة . فهذه فارقة وفاصل هامٌّ بيننا نحن السلفيين الذين نقدِّر الأئمة وبين مقلِّديهم الذين - أيضًا - يشاركوننا في تقدير الأئمة ، ولكن في اعتقادنا يعطون لهم مزيَّة ما أعطاها الله - عز وجل - لأحد من البشر إلا لمحمد - صلى الله عليه وآله وسلم - .

مواضيع متعلقة