ما هي عقيدة الإمام الشوكاني ؟ وبماذا يتميَّز فقهه في كتبه مثل : " نيل الأوطار " ، و " السيل الجرار " ، وغيرها من الكتب ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي عقيدة الإمام الشوكاني ؟ وبماذا يتميَّز فقهه في كتبه مثل : " نيل الأوطار " ، و " السيل الجرار " ، وغيرها من الكتب ؟
A-
A=
A+
السائل : عقيدة الإمام الشوكاني ؟ وبماذا يتميَّز فقهه في كتبه مثل : " نيل الأوطار " ، و " السيل الجرار " ، وغيرها من الكتب ؟

الشيخ : لا شك أن الإمام الشوكاني إمام مجتهد ، وله قدم راسخة في الفقه ، وهو مجتهد حتى في العقائد ، وليس فقط في الأحكام ، وهو يغلب عليه العقيدة السلفية ، ولكن صدق الإمام مالك الذي قال : " ما منَّا من أحد إلا ردَّ و رُدَّ عليه ؛ إلا صاحب هذا القبر " - وأشار إلى قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم - ، فله بعض الآراء التي يُخالف ما كان عليه السلف ، وهذه تُغتفر منه تجاه أن غالب عقيدته مطابقة لعقيدة السلف الصالح .

يحضرني الآن من شواذِّه أنه يُجيز التوسُّل بالنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ، طبعًا هذا بعد وفاته - عليه السلام - ، ويستدل على ذلك بحديث الأعمى المعروف والمشهور بين طلبة العلم في هذا الزمان ، أنه لا يدل إلا على التوسُّل بدعاء النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وشفاعته ؛ فهو إذًا يُدْرس علمه من كتبه كلِّها ، ويُستفاد منها كثير من المسائل التي يغفلُ عنها بعض العلماء ، فضلًا عن طلبة العلم ، ولكن ينظر إلى ذلك مقرونًا بالدليل ؛ لكيلا يقع في شيء من الخطأ الذي قد يقع هو ونحن وغيرنا ممَّن يدرس العلم ؛ فإن العصمة للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وليس لأحد سواه .

نعم .

تفضل .
  • فتاوى جدة - شريط : 2
  • توقيت الفهرسة : 00:16:47
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة