قصة الألباني مع أحمد صديق الغماري ومنهجه. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
قصة الألباني مع أحمد صديق الغماري ومنهجه.
A-
A=
A+
الشيخ : هذا أخوه أحمد ممكن حكيت مرة القصة, كنت حاضر أو لا ما أذكر, اجا إلى دمشق وزار المكتبة الظاهرية, وكنت أنا ... في ضمن مناقشة عبد الله الحبشي, وكنت أتعجب من هذا الحبشي كيف يتكلم بكلام ليس كلام رجل يعني ليس له علاقة بعلم المصطلح, قلت لحالي ... جزاك الله خيرا, اغتنم فرصة وجود هذا الإنسان, وأنا كنت قارئ له بعض الكتب, وكان في نفسي أني أشهد له بالاطلاع جيدا في علم الحديث ... كان اغتنم الفرصة واسأل عن بعض الخلافات القائمة بيني وبين الحبشي, وكان كذلك فاجاب هو الصواب فيما أعتقد, في الحقيقة أنه لم يقيض لي أن أصحب أو أن أجلس مع وجود عالم في الحديث, أعترف له بعلمه إلا هذا الإنسان.

الطالب : أحمد .؟

الشيخ : أحمد , وهذا الذي حملني أني أوقره شوية, وأحترمه, ولم يكن عندي يومئذ وسيلة لإظهار هذا التوقير والاحترام والاكرام إلا أني أصحبه إلى الفندق من المكتبة الظاهرية, فمشيت معه واهتبلتها فرصة للدخول معه في بعض المناقشات, ففهمت منه أنه يحمل على أنصار السنة ... له رسالة في الرد عليهم, وأنه يجيز التوسل بالأنبياء والصالحين, ثم تسلسل البحث إلى قضية ( كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار ) , وإذا به يحمل حملة شعواء على الشاطبي, وكنا دخلنا الفندق وجلسنا نحكي أنا عم والمشكلة عن المغاربة, يتحقق فعلا في أكثرهم, بيحكوا مثلا عندنا في الشام أنه التقى سوري ومغربي في مجلس, فأخذ السوري يحسن الثناء على المغربي, أنتم كذا وكذا, وكرام وأفاضل لكن فيكم واحدة, رأسا ثار المغربي قال له شو هي , قال له هذه هي ... شو هي , قال له هذه هي.

الطالب : العصبية يعني .؟

الشيخ : آه , بيزهق , الغضب بدون مبرر, وسبحان الله ... ترى هذه الخصلة , لما وصلنا إلى الفندق ... البدعة وتقسيم الشاطبي للبدعة إلى قسمين, تقسيم علمي دقيق جدا بدعة حقيقية وبدعة إضافية, وإذا به يثور ويغضب ويشتم, أصبح هذا خلق لهؤلاء ... بسب ويشتم ... قلت له يا شيخ رويدك, أنا صحبتك لأستفيد من علمك, والعلم ينافيه الثورة الغضبية هذه, قال أنا على سفر, يعني يبرر إيش .؟ ثورته , قال أنا على سفر , إذا كنت على سفر اسمح لي, السلام عليكم تركته ومشيت, ثم بعد بلغني عنه من بعض إخواننا المغاربية, أنه كان يثني خيرا على هذا الألباني وعلمه, لكن ما سمعت أنه همز أو لمز في كتاب من كتبه او انا ما اطلعت, أما هذا فكثيرا ما يفعل ذلك .

الطالب : عبد الله . ؟

الشيخ : عبد الله نعم فالشاهد يعني لا يعرفون معنى البدعة وخطورة الزيادة في الدين إطلاقا , وهذا المثال اللي أنا حكيت لكم إياه أكبر دليل, إما يظهر منهم الميل إلى التشيع, حتى بخصوص الدعوة التي ادعاها أن جمهور المسلمين أخطؤوا حينما زادوا الصلاة على الصحابة في خطبهم, وما نجا من ذلك إلا الشيعة, سبحان الله, شايف .؟

مع ان القضية ما لها علاقة بالشيعة لأن البحث يلي عم يبحثه له علاقة بالرفض, الشيعة ما بصلوا على الصحابة إلا ما ندر يعني, وما يترضوا عنهم, فهم ... غمز من المسلمين من أهل السنة, جماهير المسلمين هكذا يقول, ورفع عشان إيش . ؟ الشيعة , أن هن ما يصلوا إلا على الرسول وآله , وجاب رواية ثانية وأزواجه وذريته , أنه ما يصلوا الشيعة على أزواج الرسول عليه السلام, خاصة عائشة منهم , يعني رجل لا يبحث مع العلم ولا يتجاوب معه, وإنما عنده هوى فهو يدندن حوله, ويحاول دائما لتأييده بشتى السبل .

الطالب : أنا وقفت على رسالة لعبد العزيز اخيه اسم هذه الرسالة: " تجميل العبارة في تفسير سورة الكوثر بطريق الإشارة " لا ادري اطبعت ام لا لكن فيها تصريح واضح بوحدة الوجود.

الشيخ: اعوذ بالله

الطالب : عبد العزيز . ؟

الطالب : نعم .

الشيخ : ..سلف تفسير الإشارة عن طريق التصوف .

الطالب : طريق واضح جدا

مواضيع متعلقة