ما حكم المولد النبوي.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم المولد النبوي.؟
A-
A=
A+
سائلة : عمل المولد إقامة المولد .

الشيخ : عمل المولد .

سائلة : نعم .

الشيخ : هل عرفت أن الرسول عليه السلام عمل مولدا .

سائلة : ما ورد .

الشيخ : ورد ؟ .

سائلة : لا ما سمعت .

الشيخ : ما سمعت .

سائلة : لا ، يعني هل هذا يعني لا يجوز عمله على الإطلاق .

الشيخ : انا ما بدي قلك يجوز والا ما يجوز ؟ مادام أنك تسألي بطريق المنطق السليم لمعرفة الحكم هل سمعت أو علمت أن الرسول عليه السلام عمل مولدا ؟ .

سائلة : أنا ما سمعت ولكن ... .

الشيخ : الصحابة والتابعين والأئمة المجتهدين شو علمك فيهم هل أقاموا مولدا ؟ .

سائلة : ما قرأت ما ورد ولا في اي شيء .

الشيخ : بقول لك الان ما دام ما قرأت المولد باتفاق المسلمين لم يكن في عهد السنين الأولين لا في عهد الصحابة ولا في عهد التابعين ولا عهد أتباع التابعين ولعلك تعرفي أن العهود الثلاثة المشهود لها بالخيرية والعلماء يقولون

" وكل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف "

من هؤلاء السلف الأئمة الأربعة الذين يقلدهم جماهير المسلمين اليوم ؛ شوفي لو افترضنا أن المولد خير وفيه ثواب وأجر فهل تتصورين أن هؤلاء الأئمة ومن قبلهم من السلف الصالح تفوتهم هذه القربى على افتراض أنها قربى تقربهم إلى الله زلفى ونستدرك نحن عليهم إنه نكون نحن متعبدين أكثر ، هذا أمر مستحيل لذلك أنت وكل مسلم عليه أن يعرف إنه كل عبادة لم يتعبدها السلف الصالح فلا يمكن أن تكون عبادة مشروعة لأنها لو كانت خيرا لسبقونا إليه ، وضح لك الجواب إن شاء الله ؟ .

السائلة : إن شاء الله .

السائلة : شيخنا بخصوص أهلنا في البيت هم بقوموا وبعملوا هذا المولد ، الأهل في البيت وكاننا ليس لنا امر فيه هم بكونوا بدهم يعملوا هذا المولد فنحن فنحن ايش يكون تصرفنا بالنسبة لهم فهم اللي بقوموا بعمله ونحن لا نستطيع أن نقنعهم بعدم عمله .

الشيخ : يا أختي يا بنتي أنت عليك نفسك ، عليك نفسك أنت الآن ما بتسألي عن أهلك أنت تسألي عن نفسك فأنا أسألك الكلام يلي سمعتك إياه استوعبتيه وفهمتيه .

السائلة : نعم استوعبته وأفهمته .

الشيخ : طيب أنت واجبك مع الزمن أنك تزدادي علما وتفهمي من حولك فإن فهموا فبها ونعمت وإلا فعليك نفسك .

السائلة : نعم

الشيخ : كل الناس هكذا هل الناس كلهم علماء ؟ طبعا أقل الناس علماء كما قال تعالى: (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون )) . وهؤلاء الاكثرية منهم من يقتنع بما يقوله العالم ومنهم لا يقتنع فالذي لا يأخذ بما يقوله العالم خاصة إذا كان مقرونا بالحجة فهو آثم لمخالفته قوله تعالى: (( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )) . في شيء غيره ؟ .

السائلة : أي نعم لو سمحت يا شيخ في سؤال ثاني .

الشيخ : تفضلي .

مواضيع متعلقة