الرَّدُّ على مَن يستدل بما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ما رآه المسلمون حَسَنًا ؛ فهو حَسَن" على تحسين البدع . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الرَّدُّ على مَن يستدل بما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : " ما رآه المسلمون حَسَنًا ؛ فهو حَسَن" على تحسين البدع .
A-
A=
A+
الشيخ : ويبقى شيء ثالث هام لا بد من التَّنبيه عليه ، وبذلك أنهي هذه الكلمة ؛ هذا الشيء الهام هو ما اشتهر على ألسنة العوام بل كثير من الخواصِّ من قولهم : قال رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - : ( ما رآه المسلمون حَسَنًا ؛ فهو عند الله حَسَن ) ، ( ما رآه المسلمون حَسَنًا ؛ فهو عند الله حَسَن ) والجواب عن هذا من وجهين اثنين :

الأول : أن هذا ليس بحديث مرفوع إلى الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - ، فنسبته إلى النبي خطأ واضح لا يجوز أن يقع فيه المسلم ، وإنما رواه جماعة من أئمة الحديث كأبي داود الطيالسي والإمام أحمد في " مسنديهما " ، وغيرهما بإسناد حسن من حديث ابن مسعود موقوفًا عليه من قوله وليس من قول النبي - عليه الصلاة والسلام - ، هذا الجواب رقم واحد .

الجواب رقم اثنين : أن هذا الحديث مع كونه موقوفًا فليست دلالته عامَّة لجميع المسلمين في كلِّ زمان ومكان ، وإنما دلالته خاصَّة بطائفة من المسلمين هم الذين خاطَبَهم ربُّ العالمين في القرآن الكريم بقوله مباشرةً : (( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ )) وهم أصحاب الرسول - عليه الصلاة والسلام - . هؤلاء هم المقصودون بقول ابن مسعود : " ما رآه المسلمون " ، فـ " أل " في المسلمون ليست للاستغراق والشمول ، وإنما هو للعهد ؛ ذلك لأن - أيضًا - لهذا الحديث مع كونه موقوفًا مناسبة ، إذا عرفنا - أيضًا - هذه المناسبة تحدَّد المعنى الصحيح لهذه الجملة ؛ ذلك أن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال هذه الكلمة بمناسبة اختيار الصحابة لأبي بكر الصديق ، وانتخابهم خليفةً له بدون خلاف ونزاع بينهم ، فقال ابن مسعود : " إن الله - تبارك وتعالى - بعثَ إلينا نبيَّه - صلى الله عليه وآله وسلم - رسولًا ، وجعل له وزراء وأنصارًا ، فما رآه المسلمون حسنًا ؛ فهو عند الله حسن " .

إذًا فالمسلمون ههنا قيل بمناسبة ذكر أصحاب الرسول - عليه السلام - من المهاجرين والأنصار الذين هم نخبة أصحاب الرسول - عليه السلام - ، فحتى لا يدخل = -- قص المروحة -- = حتى لا يدخل في هذا اللفظ كل صحابي ولو كان جاء إلى الرسول - عليه السلام - وآمن به ثم عاد إلى باديته ولم يخالط الرسول - عليه السلام - مخالطة كثيرة ؛ بحيث أنه يتفقَّه في الدين تفقُّهًا واسعًا ؛ لا يشمل هذا الحديث إلا الوزراء والأنصار الذين جعلَهم الله - عز وجل - قوَّةً ودعمًا للرسول - عليه السلام - في دعوته الأولون في بلده ، والآخرون في دار هجرته ، المهاجرون في مكة ، والأنصار في المدينة ؛ فالله - عز وجل - نَصَرَ نبيَّه - عليه الصلاة والسلام - بهاتَين الطائفتين ، فهؤلاء اجتمعوا على اختيار أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - خليفةً عليهم ، فقال ابن مسعود : " فما رآه المسلمون " ؛ أي : هؤلاء المهاجرون والأنصار . " حسنًا " ؛ أي : من اختيار الصِّدِّيق خليفة ، " فهو حسن " ؛ فأين الاستدلال بهذا الحديث ؟! أجهل واحد يرى شيئًا حسنًا في عقله مع جهله العميق بالشريعة بيقول لك : يا أخي ، هَيْ المسلمين يفعلون هذا !!

من هؤلاء المسلمون ؟! قد يكون العامة دون الخاصَّة ، ثم إن كان هناك خاصة مهما ... هؤلاء الخاصة هم الذين سدُّوا باب الاجتهاد في التفقُّه في الدين ليسوا هم السلف الصالح ... .

لسببين اثنين : الأول : أنه موقوف ، والموقوف لا تقوم به حجَّة ، والسبب الآخر : هو أنه عنى بالمسلمون طائفة معيَّنة من الصحابة ، طبقة من الصحابة وهم المهاجرون والأنصار ، فإدخال هذا الحديث في كلِّ بدعة يبتدعها بعض الناس ، ثم يتَّبع الناس بعضهم بعضًا ؛ هذا إدخال للحديث فيما لم يقصِدْه قائله وهو عبد الله بن مسعود نفسه - رضي الله عنه - .

ولعل في هذا القدر كفاية ، والحمد لله رب العالمين .

مواضيع متعلقة