يرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع ، وأن ذلك مخالف لحقِّ الله - عز وجل - وتفرُّدِه بالحكم ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
يرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع ، وأن ذلك مخالف لحقِّ الله - عز وجل - وتفرُّدِه بالحكم ؟
A-
A=
A+
الشيخ : يُرجى توضيح فكرة أن البدعة تشريع ، وأن ذلك مُخالف لحقِّ الله وتفرُّده في التشريع والحكم ، وأسئلة كثيرة ثلاثة أربعة حول هذا ؛ أي : البدعة الحسنة والسيئة ؟

ونقول بما قَد أجَبْنا مرَّات في الدرس الماضي أو الذي قبله ما عاد أذكر ، كنَّا تكلَّمنا بصورة فيها شيء من التوسُّع أن الابتداع في الدين يُنافي أنَّ الحاكمية لله - عز وجل - وحده ، وأن هذا المبتدع حينما يبتدع في الدين يحكِّم رأيه فقط ، لا يقول : قال الله قال رسول الله قال الصحابة كما هو المنهج ، احفظ له المنهج ... المبتدع لا يقول : قال الله قال رسول الله قال الصحابة ، بيقول لك : شو فيها يا أخي ؟ طيب ؛ هذه شو فيها يا أخي وين ... ؟ لا في الكتاب ولا في السنة ولا في أقوال الأئمة ، وإنما ... في أقوال الجمهور الذين يريدون أن يُحكِّموا أقوالهم على الكتاب وعلى السنة ، فلما كانت البدعة مرجعها إلى الأهواء الشخصية ليست مستندة إلى الكتاب والسنة ؛ فهي تنافي أن الحاكمية لله - عز وجل - ، فالذين فهموا ولو في الجملة معنى الحاكمية لله - عز وجل - وأنها ... له لا يجوز لأحد من البشر أن يشاركه فيها ؛ يجب أن يُلاحظوا أن التشريع سواء كان ... بدعة حسنة أو تقليد وهو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا وسنة ؛ فانظروا ماذا نقول ، هو يعلم أن هذا التقليد يخالف كتابًا أو سنة هذا يُنافي اعتقاده أن الحاكمية لله وحده ، فقد ابتدع غيره والله - عز وجل - يقول بحقِّ من ... : (( اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ )) ، فنحن نذمُّ التقليد ولا نُحارب في ذلك أحدًا أبدًا ، ولكننا نعرف تقليد الذي يتبيَّن لصاحبه أنه مُخالف للكتاب والسنة ؛ هذا التقليد لا يجوز ، أنا إنسان درس الفقه الحنفي - مثلًا - أو الفقه الشافعي ، وذهنه خالٍ في أيِّ مسألة من مسائل المذهب أنها تُخالف الكتاب والسنة ، فهذا نحن لا نعترض عليه من حيث أنه تمسَّك بهذه المسألة وهي خطأ ، لكننا نعترض عليه أنه ينبغي أن يُفتِّح ذهنه ويجبر قلبه أن يعرف هذه المسائل ؛ هل هي مما جاء في القرآن أم جاء في السنة أم جاء من عمل السلف الصالح الجماعة أم هو رأي إمام من الأئمة ؟ فإذا كان رأي ... فنتَّبعه ، ما يعيش الواحد منهم عشرين ثلاثين سنة وهو لا يهم ، إنسان حنفي ما يرفع يديه في الصلاة أمثلة بسيطة جدًّا ، ليش يا أخي ... ؟ طيب ؛ ما طرق سمعك في عشرين حديث ، عشرين حديث صحيح عن الرسول في " صحيح البخاري ومسلم " أن الرسول كان يرفع يديه ... إذًا قدَّمنا المذهب على السنة !! هذا الذي ... أما بذهنه فاضي وخالي ... من الكتاب والسنة ، فهذا لا نعترض عليهم من هذه الحيثية ، نعترض عليهم من حيثية أخرى ؛ أنُّو إذا كان عندك مجال أن تتفقَّه في السنة ، تدرس السنة كما تدرس الفقه بل أكثر ثم لا تفعل وأنت تستطيع !! طبعًا المشايخ يستطيعون ، العامة لا يستطيعون ؛ فما بالهم لا يدرسون الفقه " فقه السنة " ؟

لقد سمعنا كثير لبعض المشايخ الحاضرين اليوم في العصر الحاضر ، وإذا يقول : نحن لا نستطيع أن نفهم الحديث ، طيب ؛ من يفهم هذا الحديث ؟ لذلك الله - عز وجل - - أنا أقول - الله برَّأ هؤلاء المشايخ الذين يقولون إنهم لا يستطيعون أن يفهموا الحديث فلا لأشخاص قد يكونوا غرباء عن ... أشراف أو أنجال أو نحو ذلك بدو يعود يفهم الحديث ، ... هؤلاء فعلًا ، فإذا ما أعجبهم هذا البلاء ما يفتحوا المجال لأمثالهم يتكلموا في الحديث النبوي !! ... لكنهم يعترضون لأنهم ما يفهمون ؛ إذًا ... الطائفة التي يقول عنها الرسول وهو صادق : ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحقِّ ) ؟ ... هذه الطائفة ؟ والعلماء من ابن حجر من الإمام أحمد من عبد الله بن المبارك كلهم متفقون أن هذه الطائفة هم أهل الحديث ، فإذا كان مشايخنا بيقولوا نحن ما نفقه الحديث ؛ فهم يحكمون بالإعدام على هذه الطائفة ! يحكمون قبل كل شيء على أنفسهم ، ثم يحكمون على غيرهم ، أما حكمهم على غيرهم فليس لهم ذلك ، أما حكمهم على نفسهم ... معنى الحديث ؟ معناه ... الطائفة المنصورة أي : ذات الحجة والقوة كما ... إذًا البدعة تنافي توحيد الله في تشريعه ، وأنه يحكم بتحكيم بدعة بعقله وهواه .

والأسئلة الأخرى ... تكلَّمنا عليها مرارًا .

مواضيع متعلقة