ما هي البدعة ومتى يقال إن فلاناً مبتدع ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما هي البدعة ومتى يقال إن فلاناً مبتدع ؟
A-
A=
A+
السائل : على من تطلق البدعة بإيجاز ومتى يقال لهذا الرجل إنك مبتدع حتى لا يقع الرجل بالإثم ؟

الشيخ : الشطر الثاني من السؤال مهم أما الشطر الأول فشيء يعني مكرر البحث فيه والجواب عنه خلينا نقسم سؤالك إلى قسمين :

القسم الأول ما هو باختصار حتى أجيبك عنه القسم ما هو القسم الأول من السؤال ؟

السائل : القسم الأول من السؤال بأول يعني على من تطلق .

الشيخ : لا هذا القسم الثاني .

السائل : ومتى يقال لهذا الرجل إنك مبتدع يعني ؟

الشيخ : أنا فهمت هذا هو القسم الثاني وإذا كنت أنت طيب تسمعنا الشريط أنا فهمت من سؤالك فائدة أخرى أنت تسأل عنها لكن لما طلبت منك الإعادة اقتصرت على شطر من السؤال وأنا هذا فيه خسارة إلي فإن كنت إنت ما عندك ربح أكثر نجيبك على هذا السؤال ... .

سائل آخر : السلام عليكم

الشيخ : وعليكم السلام لا أنا أريد حسب ما فهمت بجوز أنا واهم أن في سؤالك قسمين القسم الأول يتكرر البحث والسؤال عنه مو مهم والقسم الثاني مهم القسم الثاني مهم .

السائل : ما هي البدعة ؟

الشيخ : ما هي البدعة هو الذي يتكرر فيه الكلام أما متى يطلق هذا المهم اتفضل لأن هو أعاد تقريباً بس سمعنا خلي يسمع صاحبنا اللي خسر الشطر الأول من السؤال نعم يعني فأنا أقول بالنسبة لما هي البدعة يعني تكرر السؤال والجواب فأوجز الكلام فأقول أولا البدعة هي كل أمر أحدث في الدين يراد به زيادة التقرب إلى الله عز وجل أحدث في الدين هذا قيد بمعنى لم يكن معروفاً من قبل لا في عهد الرسول عليه السلام ولا في عهد السلف الصالح فإذا كان معروفاً في عهد الرسول ما يكون بدعة وهنا يظهر لكم أهمية هذا القيد للرد على المبتدعة الذين يحتجون بقول عمر بن الخطاب: " نعمة البدعة هذه " في صلاة التراويح مع أن صلاة التراويح كانت في عهد الرسول وهو سنها إذن هذا التعريف أخرج مثل هذه البدعة التي سماها عمر وأطلق عليها أنها بدعة حسنة لماذا ؟ لأنها لم تحدث بعد الرسول لأن الرسول فعلها إذا لاحظتم هذا القيد تفهمون أهميته البدعة كل أمر أحدث في الدين أي لم يكن من قبل صلاة التراويح كانت و أمر بها الرسول ولسنا في هذا الصدد أحدث في الدين ولم يكن من قبل القيد الثاني يراد به زيادة التقرب إلى الله زيادة التقرب على السلف الصالح زيادة على محمد صلى الله عليه وسلم ومن دونه ما شاء الله من يكون هذا الذي يريد أن يزيد في التقرب إلى الله زيادة على ما تقرب به رسول الله والصحابة الذين كانوا معه هذا قيد مهم جداً ليقال له أأنت خير أم أولئك ؟ إذن هم لو كان هذا خيراً لسبقونا إليه القيد هذا الثاني يراد به التقرب

مواضيع متعلقة