ما نقل عن ابن القيم في العذر بالجهل . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما نقل عن ابن القيم في العذر بالجهل .
A-
A=
A+
السائل : وأيضًا هذا كلام لابن القيم يدل على ما تقدم من كلام سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم رحمه الله يقول ابن القيِّم "وسأله صلى الله عليه وسلم الحجاج بن علاط فقال إن لي بمكة مالاً وإن لي بها أهلاً وإني أريد أن آتيهم فأنا في حل إن أنا نلت منك أو قلت شيئًا ؟ فأذن له رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول ما شاء " ذكره أحمد وإسناده من كتابك يا شيخ " وفيه دليل على أن الكلام إذا لم يرد به قائله معناه إما لعدم قصده له أو لعدم علمه به أو أنه أراد به غير معناه لم يلزمه مالم يرده بكلامه ... "
الشيخ : الله أكبر
السائل : " وهذا هو دين الله الذي أرسل به رسوله ولهذا لم يلزم المكره على التكلم بالكفر الكفر ولم يلزم زائل العقل بجنون أو نوم أو سكر ما تكلم به ولم يلزم الحجاج بن علاط حكم ما تكلَّم به ... "
الشيخ : ما شاء الله
السائل : " ولم يلزم الحجاج بن علاط حكم ما تكلم به لأنه أراد به غير معناه ولم يعقد قلبه عليه وقد قال تعالى ((لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ)) وفي الآية الأخرى ((وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ)) فالأحكام في الدنيا والآخرة مرتبة على ما كسبه القلب وعقد عليه وأراده من معنى كلامه ... "
الشيخ : هذا هو الحق ما شاء الله
السائل : ص403 المجلد 4 من إعلام الموقعين
الشيخ : يعطيكم العافية وجزاكم الله خيرًا كلام العلماء يا سيدي ينطبق عليه " خير الكلام ما دخل الأذن بغير إذن " جزاك الله خيرًا

مواضيع متعلقة