الذي يقول : إن الديمقراطية طريقة شرعية ، هل الإنسان الذي يصرِّح بهذه الكلمة يكون كافرًا ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الذي يقول : إن الديمقراطية طريقة شرعية ، هل الإنسان الذي يصرِّح بهذه الكلمة يكون كافرًا ؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة للتصريح بالكفر ، التصريح بالكفر من إنسان ألا يدل على ما في القلب خاصَّة إذا كان ... الذي يقول : الديمقراطية طريقة شرعية أو الديمقراطية ... ؟

الشيخ : بارك الله فيك ، اللفظ قد يدل على ما تقول وقد لا يدل على ما تقول ؛ لذلك لا بد من التفصيل ، وهذا أمر ضروري ... الآن ضربنا بعض الأمثلة وتساءلنا أنُّو مَن فعل كذا فقد كفر ؛ قلنا أنُّو يحتمل أن يكون هذا كفر اعتقادي وكفر عملي ، بعد هذا البحث انتقلنا إلى الكفر اللفظي والكفر القلبي ، وقفنا عند الكفر اللفظي ما قلنا أنُّو مَن نطق بلفظ الكفر يُدان بالكفر فورًا ، لا بد من استيضاح .

لعل كثيرًا من إخواننا الحاضرين يذكر حديثًا صحيحًا يقول - عليه السلام - : ( مَن حلف باللات والعزى فَلْـ ) إيش ؟ ( فليقُلْ : لا إله إلا الله ) ، الآن نحن إذا سمعنا مَن كان في الجاهلية يعيش فيها ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ، ماذا نقول فيه ؟ أسلم ، فإذا سمعناه حلف باللات والعزى ؛ شو بدو ... أليس مشركًا ؟ طيب ، هل نحكم عليه فورًا بأنه أشركَ وارتَدَّ عن الإسلام الذي دخل فيه بكلمة التوحيد ؟ الجواب : لا ، هذا الحديث من الأدلة التي تجعلنا نكبح جماح نفوسنا للمبادرة إلى تكفير مَن سمعنا منه كلمة الكفر ، نكبح من جماحنا أن نسارع إلى تكفير مَن سمعنا منه كلمة الكفر . انظر الآن هذا الحديث بالإضافة إلى ما أنا أستدل به أنه لا يجوز المبادرة إلى تكفير مَن سمعنا منه كلمة الكفر يُعطينا فائدة أخرى ، ما قال الرسول - عليه السلام - : فاجلدوه ؛ ماذا يعني بحلفه هذا الذي هو شرك صريح لكن قال : ( فليقُلْ ) إيش ؟ ( لا إله إلا الله ) ؛ ليه ؟ إحسانًا بالظَّنِّ بهذا المسلم لأنه ما دخل في الإسلام إلا وقد كفر باللات والعزى ، لكن قد تغلب عليه العادة الجاهلية القديمة ، فيسبق لسانه ويقول كلمة الكفر ؛ إذًا نحن الآن نأخذ موعظة ونأخذ أدبًا إسلاميًّا وعلمًا أننا إذا سمعنا كلمة الكفر من مسلم لا نتعربش فيه ونكفره ، وإنما كما أنت قلت آنفًا بعض الأمثلة نستوضحه ، أوَّلًا شو قلت أنت بالنسبة لإنسان اللي بيقول : الديمقراطية شريعتنا ؟

الحاضرون : فريضة شرعية .

الشيخ : آ ؟ فريضة شرعية ، كويس ، الآن تُرى هذا الذي يقول : الديمقراطية فريضة شرعية هل يعني شرعية يعني إسلامية ؟ أنت الآن تجد كثير من حكام المسلمين يعبِّرون في بعض ... أنُّو يجب التحاكم إلى الشرعية الدولية ؛ تسمع هذه الكلمة ولا بد ؟

السائل : ... .

الشيخ : آ ؟ إذًا الديمقراطية فريضة شرعية بدنا نحن نستوضح منه عن هالأسماء هالألقاب الثلاثة ماذا يعني بها ؟ قضية خطيرة يا أخي ، أنت تتكلم مع إنسان مسلم يشهد أن لا إله إلا الله محمد رسول الله ، يمكن يصوم ويصلي معك في المسجد وهو قال هذه الكلمة ... بدك بقى تحكم عليه ، بدك ... لكن التربية تكون على طريقتين ؛ طريقة ... بدنا نوصِّف بقى شو هي الديمقراطية ؟ أنا على مثل اليقين أن هذا الرجل أوَّلًا سوف لا ... أن يعطيك وصف جامع مانع كما يُقال عن الديمقراطية ... الآخرين الديمقراطية المخالفة للشريعة الإٍسلامية هي فريضة خلاص انقطعت الصلة بيني وبينه ، لكن هل تظنُّ هلق أنت مع أيِّ إنسان تسمع منه هذه الكلمة ح يقول لك لو سألته : الديمقراطية التي أعنيها هي تعاكس وتخالف الشريعة الإسلامية ، هي فريضة ؟ هل تظن أنه يعطيك هذا الجواب ؟ ولَّا هو يقول كلمة يسمعها من فلان الكاتب ، فلان الخطيب ، فلان إلى آخره ... وهذا كثير ما يقع نسمعه يحلف بغير الله ؛ نقول له : يا أخي ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( مَن حلف بغير الله فقد أشرك ) ... يقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( مَن كان حالفًا فليحلِفْ بالله أو ليصمتْ ) إلى آخره ، لا تحلف بأبيك ولا بأخيك ولا إلى آخره ؛ لأن هذا معناه تعظيم لغير الله ، والله أعظم من كل شيء ، فإذا حلفت فاحلف بالله - عز وجل - ، أعمل له هذه الموعظة ، نحن جرَّبنا الناس ، أعمل له موعظة أول مرَّة وثاني مرَّة وثالث مرَّة ... بيرجع بيحلف ، يا أخي ، ليش عم تحلف ؟ والله هيك عادة !! ... أنُّو الإسلام نهاك عن هذا ، وإلا حينئذٍ وقعنا في ... .

أبو مالك : ... بيقول لك : (( وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ )) .

الشيخ : الله أكبر ! هذا هو الجهل بعينه .

مواضيع متعلقة