الاستهزاء بالدين الذي جاء في الآية : (( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )) هل الكفر هنا اعتقادي أم عملي ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
الاستهزاء بالدين الذي جاء في الآية : (( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )) هل الكفر هنا اعتقادي أم عملي ؟
A-
A=
A+
السائل : الاستهزاء بالدين الذي جاء في قوله - تبارك وتعالى - : (( قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ )) ، السؤال : هل الكفر هنا اعتقادي أم عملي ؟

الشيخ : لا شك أن الكفر اعتقادي ، بل هذا الكفر له قرنان ؛ لأن الاستهزاء بآيات الله - عز وجل - لا يمكن أن يصدر من مؤمن مهما كان ضعيف الإيمان ، وهذا النوع من الكفر هو الذي يدخل في كلامنا السابق حينما كنَّا نقول : لا يجوز تكفير مسلم إلا إذا ظهر من لسانه شيء يدلُّنا أنه وَقَرَ في قلبه ، فهنا استهزاؤه بآيات الله - عز وجل - هذا أكبر إقرار منه على أنه لا يؤمن بما استهزأ به ، فهو إذًا كافر كفرًا اعتقاديًّا .

السائل : من هذا الصنف ... المنافقين .

الشيخ : إي نعم .

مواضيع متعلقة