وما هي دعوة الشيخ الألباني ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
وما هي دعوة الشيخ الألباني ؟
A-
A=
A+
الشيخ : تعرف عندك فكرة عن الدعوة السلفية ؟ مش تلم بها ؟

السائل : فكرة بسيطة .

الشيخ : طيب هذه الفكرة البسيطة ما هي ؟ هل ممكن أن نفهمها منك إن كانت صوابا نقول لك أحسنت وأصبت ونحن على ذلك ، وإن كان خطأ نبين لك وجهة الخطأ ، شو رأيك ؟ ممكن نوجه هذا السؤال ؟

السائل : نعم ، الذي عرفته أن المذهب يدعو الناس إلى ترك ..

الشيخ : أولا ليس هناك مذهب .

السائل : جماعة الحديث أو ..

الشيخ : لأنه أنت الآن بدك تحكي عن الدعوة السلفية ، أول ما بدأت تقول الذي عرفته عن المذهب ، ليس هناك مذهب ، نحن الآن نحارب التمذهب ؛ لأن هذا هو التدين الذي ندندن حوله ، إنه التدين باتباع المذهب .

السائل : تجاوزا عن المذهب ..

الشيخ : طيب أنت تجاوز هذه اللفظة إذا سمعت - يضحك الشيخ رحمه الله - وتفضل .

السائل : تدعون الناس لترك المذاهب أو التمذهب فيها تركها نهائيا

الشيخ : أيوه

السائل : والعمل كل إنسان أن يعرف الحكم الشرعي ويسلك فيه ويطبقه حتى لو ما كان عالما أو طالب علم ، طبعا هذا الشيء عرفته حاليا من عندك أن هذا الحكي ما صحيح ..

الشيخ : طيب أنا أريد أصحح .

الحلبي : جزاك الله خير ، دقيق الدكتور يا شيخ .

الشيخ : معليش هو كذلك ؛ لا أريد الذي فاهمه أنت .

السائل : هذا الذي كنت فاهمه ، والآن الذي فهمته الآن هو عكسه الشغلة الثانية التي كنت مستاء منها أن الدعوة لتوحيد المذاهب والخروج برأي واحد حتى لا تتفرق الأمة ، وهذا الحكي أعتقد أنه لو كان في مجال لتوحيدها كان ما اختلف الأئمة الذين كانوا متعاصرين ؛ لأنه كان يعني ..

الشيخ : هذه بضاعتنا ردت إلينا .

السائل : أسمح منا حاليا ، وكان اختلافهم اختلاف من أجل الدين مش من أجل الأهواء ، مثل ما يحصل بمعظم علمائنا ، لا أقول كلهم ، معظمهم لأجل أهواء شخصية يجوز ، فقبل كانوا لا ، من أجل الدين ، ومن أجل الحفاظ على الدين ؛ فلو كان في مجال لتوحيدها لتوحدت من أيامهم ؛ أرجو أنك توضحها جزاك الله خير .

الشيخ : هذه بضاعتنا ردت إلينا ، نحن نقول في كتاباتنا ومحاضراتنا توحيد المذاهب مستحيل ، اتفقنا في النقطة هذه ؛ إذا عندك إشكال حولها اطرحه ؟

السائل : هذا الذي قرأته في كتاب عيد عباسي .

الشيخ : أنا أقول لك سبحان الله ..

السائل : طالما هيك خلاص موافق .

الشيخ : أنا أقول لك هذه دعوتنا ، هل عندك إشكال حولها ؟

السائل : لا .

الشيخ : بس نحن الآن في نقطة من الدعوة ، شايف بدنا نمشي خطوة ، نحن الآن متفقون والحمد لله على أنه يستحيل جمع المسلمين على مذهب واحد ، هذا مستحيل . ما ؤاخذني رايح أقول لك كلمة قد تكون نابية قليلا لكن برحابة صدرك تحتاج تتحملها ،

مواضيع متعلقة