هل يقال لمن لم يتبع الحق انتصر للمذهب ؟ واتبع الهدى ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يقال لمن لم يتبع الحق انتصر للمذهب ؟ واتبع الهدى ؟
A-
A=
A+
السائل : أستاذي بالنسبة لموضوع النية ، أحد الأخوة دون ذكر الأسماء قال لي بأنه شيخك بيقول إنه هذا الحديث ضعيف ، وتصحيحه خطأ. ومن يصححه إنما يصححه اتباعاً لهوىً في نفسه أو نصرةً لمذهبه ؟

الشيخ : أنا ما عرفت شو الحديث ولا غيري أظن .

السائل : آه ، بس هو ذكر حديث الآن أنا ناسيه ،

الشيخ: ها. جزاك الله خيرا

السائل: لكن أنا هنا أتذكر شيء قصة الحكم الشرعي بالنسبة للرواية ، بس تعليق الشيخ على ذلك يصحح الحديث أو يضعفه الآن نسيت، قوله اتباعاً للهوى أو نصرته لمذهبه .

الشيخ : شو بتستفيد من هذا السؤال هلا أنت .

السائل : طول بالك .

الشيخ : والله أنا مطول بالي أكثر من اللازم ،

السائل : خليك على بالك .

الشيخ : حلو حلو ،

السائل : جدا .

الشيخ : طيب بدنا نشوف شو وراء هذا الحلو .

السائل : حديث أن الصائم الذي يصوم النفل معنى الحديث إنه هو أمير نفسه .

الشيخ : أي نعم ، ( الصائم المتطوع أمير نفسه إن شاء صام وأن شاء أفطر ) .

السائل : بارك الله فيك ، أنت تصحح هذا الحديث ، وأعلم انه الحكم هيك

الشيخ: اي نعم

السائل: وكأن هناك من يضعفه ، فأنت رديت عليه أن هذا الرجل يضعف هذا الحديث اتباعاً لهوىً في نفسه والله أنا ما قرأتها ولكن سمعت ، معليش .

الشيخ : انسحب يعني ، بس بدنا نشوف شو الفائدة من السؤال ؟

السائل : الفائدة كيف أنت تحكم على هذا الرجل في إنه اتباعاً لهوىً في نفسه أو كذا كيف حكمت على نيته ..

الشيخ : كذا إيش ، أو في عطف هنا ؟

السائل : أو كونه ينصر مذهبه .

الشيخ : إذاً مو أكيد إنه يتبع هواه .

السائل : كيف ؟

الشيخ : مش أكيد إنه يتبع هواه .

السائل : إما هذه وإما هذه .

الشيخ : كويس لكن أنت عم تحصرها في إتباع الهوى .

السائل : أنا بقول إما هذه وإما هذه ، كيف حكمت على نيته ؟

الشيخ : معليش اسمع إذا رفعنا كلمة اتبع هواه وحصرناها اتباعاً لمذهبه ، هل بتقول لي شو عرفك ؟

السائل : اه بقول لك شو عرفك ، هو بالأدلة العلمية وجد الحديث ضعيف .

الشيخ : كويس يعني هل معنى أنك أنت ما بتقول عن إنسان بحياتك أنه هذا ينتصر لمذهبه ؟

السائل : لا أنا بقول ... .

الشيخ : بص جيداً ها بس بدك تفهم مني ، أنا كان سؤالي أنه أنت في حياتك ... .

السائل : أنا ممكن أقول ... .

الشيخ : كيف بتقول ؟.

السائل : بقول إن كان ظهر منه ذلك ... .

الشيخ : وأنا شو بساوي ما ظهر لي منه ذلك ؟

السائل : أنا انقل كما قال لي .

الشيخ : شو بتستفيد من هذا السؤال ؟

السائل : بستفيد إنه هو قالب الدنيا وما خذها على هذه المسألة .

الشيخ : نعم .

السائل : بحكي فيها كثير ... .

الشيخ : شو نساوي له ، مثل ذاك الأولى ، شو نساوي له ، نجيب كمامة يعني ؟

السائل : لا .

الشيخ : فإذاً ، شو نساوي له ؟

السائل : يعني هو بقول أنت مطلع على نيته ؟

الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله ، لك بدّعي يا أخي كل الناس هيك بقولوا ، فأنت شو بتجاوب إذا قلت عن إنسان أنه هذا ينتصر لمذهبه ، وهو بقول أنه أنت هل شققت عن قلبه ؟ شو بتقول عنه ؟

السائل : أنا بقول ظهر منه ما يدل على هذا النية .

الشيخ : وأنا ما يطلع بيدي أقول مثل حكايتك ما شاء الله عليك.

السائل : أنت أقدر على هذا .

الشيخ : إذا شو معنى السؤال هذا كله ؟

السائل : بدي ردك على شان أقول له تعالى مش هيك معنى قصده ... .

الشيخ : لك أنا أعطيتك الرد من فمك يا مسكين ... .

السائل : يعني ظهر منه ذلك .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك ... .

السائل : والله سؤالك مش واضح ومش مباشر ، يعني شو بقول فلان أو كذا ما في أهمية لذلك .

السائل : كيف الله يهديك ... أنا عارف شو السؤال وهو بما أن الشيخ قال صحيح وانتهى ليش جرح بهذا الإنسان وعزره وحط من قيمته وفي نيته وفي علمه كذا هذا سؤاله .

الشيخ : هو عم يقول من ساعة أنه ما نحكم أنه هذا عمله نفاق وبنخليها لرب العالمين ، ليش ما خليتها لرب العالمين ، مو أول تبريكة هي

السائل : ليش ما أوكلتها إلى الله سبحانه وتعالى النية ، ونحن واجبنا نقول أن هذا حديث طيب عجبك يا أخي خذ به ... .

الشيخ : من فمك أدينك .

السائل : تفضل .

الشيخ : مو أخذنا الجواب ، شو ما شعرت ، ها كل الناس فهموا أنه أخذت الجواب ، قلت لك أنا بقول مثل حكايتك .

السائل : ظهر منه أنه متعصب لمذهبه . ....

الشيخ : أيوه ها ، بعدين بدنا نغمق معك شو بس الله يطوشك إن شاء الله ، الله يطوشك إن شاء الله ، هيك أحلى الله يهديك ، ... ، يعني شو نقول لك نغمق لك ، ... لا حول ولا قوة إلا بالله ، يا أخي شو رأيك أنا بطلب منك المدد ، أعطيني اللفظة يلي بتقوم مقام هذه الكلمة يلي ما عجبتك ، وما عجبك معناها ؟

السائل : ... تطويش

الشيخ : شو يلي عجبك معناها ؟

السائل : كلمة الله يطوشك بدنا نعلق عليها .

الشيخ : طيب بدها سؤال شو هي ؟ ما شاء الله ما حلك تنسى ، طيب شو الكلمة البديلة عندك ؟

السائل : بغض النظر عن البديل لأن هذه الكلمة جانبية يا أستاذي .

الشيخ : إذاً الله يرضى عليك ، فأنت لا تعلق على كلمات ما عندك استعداد تجيب بديلها فأنت مشيها ، فأنت تريد من غيرك يمشيها ، مشيها أنت مادام عجبك معناها ، وما عندك لفظة بديلها فليش توقف عندك الله يهديك ، ... .

السائل : ما حكم المسألة ؟

الشيخ : نعم لسى لسى أنت ما خلصت أنا ، ما قلنا لك الله يطوشك واتفقنا أن لا نغمق لك ، بدنا الآن نعالج كلمة أنه اتبع هواه أو انتصر لمذهبه ، كويس ، الآن بدي أسألك أنا سؤال إن شاء الله تكون موفق بالجواب ، وإذا كنت وفقت بالجواب أخذت أنا جواب السؤال ، يلي ضامره أن لك شايف .

مواضيع متعلقة