تقسيم الكفر إلى أكبر وأصغر ، وبيان أنواع الكفر الأكبر السِّتَّة ، والكلام على أول نوع وهو كفر التكذيب . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
تقسيم الكفر إلى أكبر وأصغر ، وبيان أنواع الكفر الأكبر السِّتَّة ، والكلام على أول نوع وهو كفر التكذيب .
A-
A=
A+
خالد العنبري : بداية : انتهينا من مبحث الإيمان ، وإن كان على سبيل الاختصار الشديد ، لكن نظرًا لوقتكم الذي سمحتم به لنا فنتطرَّق إلى موضوع التكفير .

فلا شك أن الكفر نوعان : كفر أكبر ، وكفر أصغر . والمقصود من بحثنا معكم هو الكفر الأكبر المخرج من الملة ، ولا شك أن الكفر المخرج من الملة كما هو عند أهل السنة والجماعة ستَّة أنواع وليس بنوعٍ واحد : " تكذيب ، وجحود ، وعناد ، ونفاق ، وإعراض ، وشك " ، وإنما تنوَّع الكفر هذا التنوُّع بسبب اختلاف مواقف الناس تجاه الحقِّ الذي أرسَلَ الله به الرسل وأنزل به الكتب ، فمن الناس مَن يكفر بلسانه وقلبه ، وهذا هو كفر التكذيب ، والغالب على هؤلاء هو عدم إحاطتهم بما أنزل الله ؛ لذلك كفروا وكذَّبوا ، ومما يُشير إلى ذلك قول ربِّنا : (( وَيَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجًا مِمَّنْ يُكَذِّبُ بِآيَاتِنَا فَهُمْ يُوزَعُونَ * حَتَّى إِذَا جَاءُوا قَالَ أَكَذَّبْتُمْ بِآيَاتِي وَلَمْ تُحِيطُوا بِهَا عِلْمًا أَمَّاذَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ )) ، ومن الناس مَن يتيقَّن بقلبه أنه الحقُّ ، ولكن يكتم ذلك ، ويكذِّبه بلسانه .

مواضيع متعلقة