هل من الخطأ أن الإنسان يكلف نفسه في تطبق الفروع الفقهة على كل القواعد الأصولية ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل من الخطأ أن الإنسان يكلف نفسه في تطبق الفروع الفقهة على كل القواعد الأصولية ؟
A-
A=
A+
العوايشة : المسائل هذه يعني أما ترى من الخطأ أن الإنسان يرهق نفسه في بعض القضايا الفقهية يطبقها أو يحاول أن يتكلف تطبيقها ولا مؤاخذة على بعض القواعد الأصولية يمكن يكون فيها شيء من التكلف تطبيق بعض القواعد الفقهية على بعض القواعد الأصولية ربما هي ما تمشي معها فيحاول التكلف فيها.
الشيخ : طبعا كيف يفهمها بدون قواعد هو هذا المفروض لذلك بدك توفق بين ما نفيته وبين ما أثبت فإذا كان الفروع الفقهية لا سبيل لنا إلى فهمها فهما صحيحا إلا بعرضها على القواعد الأصولية لكن أنت تقول أن المبالغة في هذا التطبيق أليس كذا وكذا ما هو الحل عندك؟
العوايشة : شيخنا الذي قصدته يكون ينقدح في الذهن بعض القواعد الأصولية فيحاول يمرر عليها القواعد الفقهية هذه أما التوزيع يعني لا بد هنالك الاستفادة من القواعد الأصولية لكن يكون في ذهن الشخص بعض القواعد الأصولية بعضها فقد لا تنطبق مع بعض القواعد الفقهية فهو يحاول أن يتكلف.
الشيخ : عفوا أنت تكرر القواعد الأصولية القواعد الفقهية وظننت في أول الأمر أنه سبق لسان إي نعم لكن الآن لما كررت فكأنك تعني أنه فيه قواعد فقهية وقواعد أصولية ولا كمان سبق لسان ؟ سبحان الله يكفيك مرة.
العوايشة : توكيد لفظي.
الشيخ : إذا تقصد الفروع الفقهية اشتبه علينا الأمر بدك تعيدنا علينا العبارة مع تصحيح اللفظة فتقول ماذا؟
العوايشة : يعني الاستعانة إلى فهم مسألة فقهية معينة ينقدح في ذهنه أن هذه مربوطة بهذه يعني يسعفه أن هذه وضعها كذا وكذا من خلال القواعد.
الشيخ : إي هو كذلك فما الذي أشكل عليك لسه ما وصلنا إلى تحصيل مرادك من هذا الكلام نحن متفقون أننا لا يمكن أن نفهم الفرع الفقهي إلا بطريق علم الأصول أليس كذلك؟ ما هو الخلاف. لا بعد ما يلقي سلاحه هو.
العوايشة : أنا ما قصدت.
الشيخ : أنا ما قلت لك قصدت حتى تقول لي أنا ما قصدت يعني هذا الكلام ما دمنا نحن متفقين على القاعدة هذه شو الخلاف أكيد نحن عرفنا أن فيه خلاف بينك وبين غيرك ما أقول زيد وبكر وعمرو الاتفاق قائم فماهو الخلاف ما فهمنا.
العوايشة : الخلاف أنه مثلا أنا يكون يعني عندي قاعدة أصولية في مسألة معينة فأحوال.
الشيخ : لا لا تقول قاعدة أصولية معينة القاعدة ما بتكون في مسألة معينة القاعدة يدخل فتحتها فروع كثيرة وكثيرة جدا كأنك تريد أن في عندك قاعدة تريد أن تطبقها على فرع فقهي طيب كمل لنشوف الخلاف ما هو.
العوايشة : يعني يمكن التوزيع ما يكون صائب في توزيع الفروع على القاعدة.
الشيخ : توزيع تقول شلون تطبيق ولا توزيع؟
العوايشة : تطبيق.
الشيخ : سبحان الله ممكن أننا لا نطبق الفرع على الأصل يعني يكون فيه فرع لا يدخل فيه قاعدة تريد تقول.
السائل : قواعد أصولية متكلف فيها ما عليها دليل من كتاب وسنة لعله يعني يريد.
الشيخ : لو بدو يقول هيك كان ما اتفق معنا بالأول شفت شلون أنت ؟ أنت تعمل بالنسبة له دوبلة هيك تريد أن تقول يا أبا عبد الرحمن.
السائل : لعلها بعض القواعد الأصولية ما عليها دليل من الكتاب والسنة.
الشيخ : هيك تريد أن تقول؟
العوايشة : لا شيخنا.
الشيخ : في عندك شيء.
مشهور : تخريج القواعد في ظني الخلاف مستساغ في حجم الخلاف المستساغ بين الفقهاء مازلت هذا ينقدح في نفسي ضروري طلبة العلم أن يكون عندهم ضوابط عامة في المستساغ وغير المستساغ مما ينقدح في نفسي في الضوابط والخلاف المستساغ تجاذب القواعد الأصولية لبعض الفروع واختلاف وجهات النظر من قبل المجتهدين في تخريجها في إلحاقها في هذه القاعدة أو تلك مع عدم وجود النصوص الشرعية لعله الآن الأخ حسين إقحام بعض الفرعيات أو بعض الأحكام الفقهية بإلحاقها في قاعدة أصلية قد تكون فيها تكلف وهي أنسب لقاعدة أخرى وليست لهذه القاعدة.
الشيخ : خليه يبين لنا.
العوايشة : هذا هذا.
الشيخ : لا ما وضح الأمر هو يقول لا يدخل في القاعدة الفرع لكن يدخل في قاعدة أخرى.
العوايشة : هذا الذي أردته يا شيخ.
الشيخ : طيب بين لنا.
العوايشة : قاعدة عامة لكن.
مشهور : من الضوابط في الخلاف المستساغ الضابط المذكور هل يعد من الضوابط الشرعية؟
الشيخ : المذكور تعني ماذا؟
مشهور : أحكام فقهية تتجاذبها أصول لا يوجد فيها حكم شرعي نص أعني غير منصوص وتختلف وجهات النظر في الإلحاق بهذه القاعدة.
الشيخ : ممكن هذا لكن هو بحثه في مسألة منصوص عليها شرعا هل تعالج بالقواعد الفقهية أو لا أول كلامه كان يقول فيه مبالغة في تطبيق هذه القواعد على الفروع.
العوايشة : شيخنا هذا الذي أردته.
الشيخ : بس هو أخي هو يدندن حول شيء غير أنت هو يدندن حول تطبيق الأصول أو القواعد الأصولية على فروع ليس عليها نص شرعي أنت مو هذا موضوعك.
العوايشة : يا شيخنا هذا.
الشيخ : طيب شو المناسب حتى قلت هذا أليس كان البحث في فروع منصوص عليها ماذا تريد؟
مشهور : ذكر شيخ الإسلام في الفتاوى أن التأويل في الأسماء والصفات لم يقع رغم نظره في كتب التفسير خاصة إلا فيما يؤثر عن ابن عباس.

مواضيع متعلقة