لو أن مسألة ما كانت في شرع من قبلنا وجاء في شرعنا ما يؤيد أصلها ولكن لم يكن دليل على مشروعيتها في مكانها هل يجوز لنا أن نطرد شرع من قبلنا ونجعله شرعا لنا في هذ الموطن ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
لو أن مسألة ما كانت في شرع من قبلنا وجاء في شرعنا ما يؤيد أصلها ولكن لم يكن دليل على مشروعيتها في مكانها هل يجوز لنا أن نطرد شرع من قبلنا ونجعله شرعا لنا في هذ الموطن ؟
A-
A=
A+
مشهور حسن : طبعا سؤال آخر حول السؤال حول شرع من قبلنا لو أن مسألة ما كانت في شرع من قبلنا وجاء في شرعنا ما يؤيد أصلها ولكن لم يكن دليل على مشروعيتها في مكانها ... بالقرعة ، والقرعة واردة في شرعنا في مواطن مختلفة في السنة ... ولكن قامت في شرع من قبلنا في مسائل لم ترد في شرعنا فهل يحوز لنا أن نطرد شرع من قبلنا فنجعله شرعا لنا في هذا الموطن ؟
الشيخ : أظن أنا مثل هذا الفرع أو هذا السؤال سبق الجواب ضمنا لكني الآن ما دام جاء السؤال هكذا فسأقول هل نخسر شيئا إذا لم نأخذ بتلك الشريعة واعتمدنا فقط على شريعتنا إن كان الجواب لا نخسر شيئا عدنا إلى شرعنا .
مشهور حسن : نخسر شيئا لم يرد دليل في عين المسألة وإنما ورد الدليل في أصلها ؟
الشيخ : لا يمكن أن يقال هذا !
مشهور حسن : يعني مثلا .
الشيخ : لا قبل ما تضرب المثال أرجو أن نتفق على القاعدة لا يمكن أن يقال هذا في شريعتنا لأن الله عز وجل حينما يقول (( اليوم أكملت لكم دينكم )) يجب أن نفهم ضرورة أنه لا يعني بشرائع من قبلنا ! اه .
مشهور حسن : لكن قد يستأنس مجتهد بورود شيء في شرعنا له أصل فيريد أن يعني يجتهد ويعمل في مسألة ما يستأنس في شرع من قبلنا متكئا على الأصول التي وردت في شرعنا ؟
الشيخ : هذا هو بارك الله فيك لذلك الجواب إذا أعرضنا عن تلك الشريعة في هذا النوع من التفصيل الذي أنت تلمح إليه ما نخسر شيئا لأنه ما في شرعنا من الأصول والقواعد غني كل شيء فأنت الآن أدرت الموضوع إلى المجتهد ، المجتهد يعني في القواعد والمبادئ التي وضعها الإسلام يغنينا عن كل ما سبق من الشرائع القديمة ولعل المثال التي أنت في ذهنك وأردت أن تطرحه.
مشهور حسن : قال فلان قلتني ومات فيذكرون قصة البقرة مثلا خصوصا المالكية قالت فلان ثم ماتت ثم يعني البعض يرجح في هذا الموقف عدم الكذب يعني الإنسان لا يكذب في مثل هذا الموقف هو قريب العهد بالآخرة فمثلا هذا الأمر هل يعني أو هذا الملحظ في الاستدلال صحيح ؟
الشيخ : لا ليس بصحيح لا نأخذ بهذا الاستدلال ... أن يهذي المتكلم بكلام لا يقبل منه صراحة فكيف ... نعم .

مواضيع متعلقة