ما حكم الذهب المحلق للنساء ؟ وكلمة على قاعدة إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم الذهب المحلق للنساء ؟ وكلمة على قاعدة إذا تعارض الحاظر والمبيح قدم الحاظر على المبيح
A-
A=
A+
السائل : شيخنا .

الشيخ : نعم .

السائل : قلت الأخ مراد يعني أرجو أنه يكون يعني البحث كأنه شيخنا ما كان دار بينكما بحث .

الشيخ : إيه نعم .

السائل : إلا أنه حتى يكون عندي الشريط متكامل إن شاء الله

الشيخ : طيب .

السائل : الله يجزيكم خير .

الشيخ : أنا أقول بالنسبة للأخ مراد هالبحث هو في مسألة بعامة من الناحية الشرعية يعي الذهب المحلق هل هو حلال للنساء أم حرام ولا شيء آخر ؟.

السائل : البحث في مسألة هذه بعينها .

الشيخ : أحسنت ، طيب المفروض إنك و لا بد يعني درست المسألة من كل جوانبها .

السائل : هذا ما أظنه في نفسي .

الشيخ : و هذا الذي أقول أنا أن المفروض أنك فعلت ذلك

السائل : نعم شيخنا .

الشيخ : حسنا علشان خاطرك ... فإذا كانت المسألة هكذا فأنا يخطر في بالي أن يذكّر بعضنا بعض ببعض القواعد الأصولية الفقهية التي يفترض أن تكون موضع اتفاق و ليس موضع اختلاف للك مثلا نحن ندندن دائما و أبدا حول إذا تعارض حاضر و مبيح قدّم الحاظر على المبيح هذا إن شاء الله من القواعد التي نحن متفقون عليها .

السائل : شيخنا يعني مبلغ علمي بالنسبة لهذه القاعدة أني لا أقول بتقديم الحاظر و إنما أقول الحاظر هو نص من عند الله و مبيح نص من عند الله فإذا تعارض الحاظر و مبيح فأصير إلى الجمع بينهما بأي وجه من وجوه المعتبرة فإن عجزت أخذت احتياطا للحاظر .

الشيخ : من يقول بهذا ؟

السائل : شيخنا يعني مسألة من يقول بهذا ؟

شيخ : المقدمة التي قلتها لا خلاف فيها يعني أن هو محاولة التوفيق ؟

السائل آخر : الجمع .

الشيخ : الجمع هو أصل فى كل النصوص المختلفة ستأتينا قاعدة أخرى أن إذا أمكن التوفيق فلا يصار إلى ادّعاء النسخ صح؟ .

السائل : أبدا .

الشيخ : طيب و إذا ما أمكن التوفيق شو بدنا نساوي ؟

السائل : نأخذ بالحاظر .

الشيخ : لا لأن مسألة أخرى .

السائل : مسألة أخرى .

الشيخ : آه .

السائل : يعني إذا حصلت .

الشيخ : لكني شعرت أنك عدت إلى الأولى دون اختيارك

السائل: كيف شيخنا ؟.

الشيخ : لأنك بالأول قلت احتياطا الآن أجبت على السؤال الثاني جواب جازما بأنك تأخذ بالحاظر .

السائل : جيد شيخنا لو سألنا إنسان فقال لماذا أخذتم بالحاظر ؟

الشيخ : لا بحثنا في الثانية بارك الله فيك إذا لم يمكن التوفيق القاعدة الآن ثانية ؟

السائل : جيد شيخ .

الشيخ : و سنعود للأولى بدك تتوسع علي يعني أكثر ؟

السائل : شيخنا صدقني أنا .

الشيخ : ههه .

السائل : إني خجل و الله .

الشيخ : سبحان الله .

السائل : لو لا إنه علم و لا مجاملة فى العلم و الله إني أخجل أناقشك شيخ و هي بالله و هو مطّلع على الضمائر .

الشيخ : هذا لا شك كلنا .

السائل : لكن علم يعني يجب الإنسان إذا ما سعى ما يستفيد

الشيخ : إيه هذا هو الواجب بارك الله فيك .

السائل : نحن بين حيرتين .

الشيخ : ولذلك لنصل إلى العلم لا بد ما نضع مبادئ و أصول و ركائز و قواعد حتى ما إذا اختلف فهمي عن فهمك أو فهمك عن فهمي رجعنا إليها هل في هذا من خطأ .

السائل : ما في شك يا شيخ .

الشيخ : طيب فأنا سألت سؤال أول فأجبتني بجواب كنت لا أظن أن أسمعه منك حتى انتهيت بالقول آخذ بالحاظر احتياطا

السائل : نعم .

الشيخ : اسمحلي قلت أخذ بالحاضر احتياطا .

السائل : لأنه أحوط أخذ به هذا قصدي ؟

الشيخ : إيش هذا التعليل هذا التعليل من غيرك لا يقبل

السائل : مش مشكل يا شيخ ما كلمة صدرت مني و أنا المسؤول عنها .

الشيخ : هههه .

السائل : ههه جزاك الله خير .

الشيخ : سامحك الله هذا تكرار لما مضي يا أخي احتياط انتهى الأمر لكن هنا الحقيقة أنا راح أمشي معك فى القاعدة الأولى على الرغم إني أثرت القاعدة الأخرى و ما انتهينا منها أنت لما تقول احتياطا لا بأس أوافق معك مبدئيا احتياطا هذا الاحتياط واجب أم مستحب ؟

السائل : شيخنا أنا كنت سأسأل سؤال بجيبك سأجيبك وأجيب أو مستحب .

الشيخ : أرجو عدم الحيدة !

السائل : لا لن يكون حيدة لأن المقصود فيدة !

الطالب : هههه .

السائل : المقصود الفائدة لن يكون أي حيدة .

مواضيع متعلقة