ما حكم تحنيط الطيور ؟ وهل منع التحنيط لسد الذريعة إلى قتل الطيور بغير سبب.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم تحنيط الطيور ؟ وهل منع التحنيط لسد الذريعة إلى قتل الطيور بغير سبب.؟
A-
A=
A+
السائل : سؤال أخير لعله خير إن شاء الله في هذه الجلسة
الشيخ : إن شاء الله
السائل : ما حكم التحنيط؟
الشيخ : التحنيط؟
السائل : تحنيط الطيور
الشيخ : الميت؟
الشيخ : آه خمنت أنا الحكم له علاقة بالجنازة
السائل : لا
الشيخ : أي نعم، والله نحن سئلنا كثيرا عن هذا فنقول إذا كان التحنيط وأنا لا أدري هذه الصناعة كيف هي إذا كان التحنيط لا يترتب من ورائه تعذيب الحيوان فهو أمر جائز لا يوجد في الشرع ما يمنع منه أما إذا كان يترتب من وراء تحنيط الحيوان تعذيب له فمعروف أن تعذيب الحيوانات منهي في الشرع وهذا من فضائل شرعنا الكامل كما تعلمون وصل به الأمر إلى العناية في ذبح الذبائح ألا تذبح بعضها أمام بعض أتريدها أن تميتها ميتتين؟ هذا نهى عن تعذيب الحيوان آه ولكن إذا لم يكن في التحنيط تعذيب ولا أجد فيما أعلم من نصوص السنة فضلا عن الكتاب ما يمنع ذلك.
السائل : طيب نضيف مسألة ثانية في نفس هذا الموضوع وأنا كأني أرجح أو أذهب إلى نريد مسألة فيها أن النبي صلى الله عليه وسلم
الشيخ : أنا عندي تعليق على قولك أرجح بس مشيها
السائل : مشيها جزاك الله خير لا أنا لهذا سحبت لساني الله يبارك فيك
الشيخ : نعم
السائل : النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه على ما أذكر صاد صيدا فقال ( لا يصيد أحدكم إلا بحقه ) أو شيئا من هذا
الشيخ : آه هذا حديث العصافير صيدها آه
السائل : فلو فتحنا الباب التحنيط لقتلت الحيوانات و الطيور بدون حقها ويكون من باب سد الذرائع أن لا تحنط أو يمنع التحنيط هذا من باب ألا يرتكبوا هذا المحظور فما رأيكم يا شيخ ؟
الشيخ : هذا قتل الحيوان بدون سبب أنا أعتقد أن هذا غير مشروع ولكن المسالة تختلف بعض الشيء هذا التحنيط مهما إنتشر أمره فسوف لا يصل الأمر به أن يفنى هذا النوع من الحيوان ما دام أن الحيوانات المأكولة اللحم لا تفنى مع كثرة ذبحها و إماتتها لأنها تخلف إلى هنا واضح الكلام ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعنى ما يصطاد من أجل التحنيط قل من جل مما يصاد للأكل الحلال ولذلك فهذا غير وارد فإذا المسألة الآن وهذا نهاية المطاف بالجواب عندي
السائل : نعم
الشيخ : إذا قلنا هذا لا يجوز فذاك لا يجوز مطلقا أما أن نقول هذا لا يجوز لأنه يلزم منه إبادة الحيوانات هذا غير وارد لأن الحيوان المأكول اللحم لا يباد لأنه موجود مقابل الإبادة للتناسل وعلى العكس من ذلك إذا قيل بأن هذا لا دليل على منهجي والأصل في الأشياء الإباحة كما هو معلوم من علم أصول الفقه فهذا القتل القليل لهذا القصد ما أراه ينافى الشرع
السائل: طيب هل الحديث الذي جاء إلا بحقه هل هو مقصود به من باب ألا تفنى و إلا من باب حكمة أخرى ؟
الشيخ: هذه أولا سؤال عن حكمة والله أعلم بها ثانيا أنا في نفسي تساؤل حديث القتل إلا بحقه كأنه فيه ضعف يعني
السائل : في حديث شيخنا زي ما تفضلت من غير سبب
الشيخ : آه
السائل : أما قضية الحق هذه أنا في شك منها
الشيخ : على كل حال
السائل : أما ... سبب أعم من أن يكون مجرد الأكل السبب
السائل : يا شيخنا وهنا سؤال

مواضيع متعلقة