مناقشة حول طرق الذبح المشروعة وطرق الذبح المحظورة . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
مناقشة حول طرق الذبح المشروعة وطرق الذبح المحظورة .
A-
A=
A+
السائل : المسألة والله يا شيخ ما فيها نقاش.

الشيخ : ما فيها نقاش, يعني ولو كان الشيخ علي بدو يناقش.

السائل : أنا بقول ...

الشيخ : قال بده يقول.

السائل : هذا الكتابي لو كان ...

الشيخ : هو بده يحكي الآن ...

السائل : ....هذا الذابح الذي نحن لا نعرف عقيدته ما يكفي أنه نحن نسمي ونأكل؟

الشيخ : أنا جاوبتك.

السائل : جاوبتني أنه ما يجزئ.....

الشيخ : من علم بأنه ذبح والذابح ممن تحل لنا ذبيحته فحلال, ومن علم العكس فحرام, ومن لم يعلم لا هذا ولا هذا فدع ما يريبك إلى ما لا يريبك.

السائل : انا أقول خلي الشيخ يتساهل خليها النص.

الشيخ : أنا ما أقول لك ما يجوز, يعني هلا تسألني بعد ما صرحت لك مرتين أو ثلاثة أنه فيه ثلاثة احتمالات, أجعل لك الثلاث احتمالات احتمال واحد .؟

السائل : بدنا مدد من الأخ أبي محمد .. البلاد وعنده فكرة.

الشيخ : بس إذا بدك مدد من سيدي أبي محمد, يمكن يخرب عليك أكثر مما خرب عليك الشيخ.

السائل : ...

الشيخ : أهل الكتاب يهودي أو نصراني

السائل : ... شيوعي

الشيخ : عفوا اسمعوا عدنان شو بقول بني المسلم, شو يشترط فيه؟

السائل : بني الإسلام على خمسة.

الشيخ : عفوا اسمحوا لي عدنان يقول: بني الإسلام على خمس؛ شو تعني أنت بإشارتك إلى هذا الحديث, ما الذي تعنيه؟

السائل : هو يعني قواعد الإسلام.

الشيخ : يعني اللي ما يصلي ويذبح ما تحل ذبيحته؟

السائل : ما بعرف.

الشيخ : شلون ما بعرف, مين جاب الحديث أنا ولا أنت؟

السائل :.... أن يكون مسلما.

الشيخ : أنا قلت مسلم يعني مسلم, من هو المسلم؟

السائل : اللي يمشي على ما بني عليه الإسلام.

الشيخ : هو هذا الجواب بس الظاهر عدنان بدو يبعد شوي, طول بالك طول بالك, هلا المعنى الذي أنت ترمي إليه يا ترى لعله منه قوله عليه السلام: ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ) .

السائل : ...

الشيخ : شايف الآن كان جواب علي أحسن من غيره, يعني أنا سألتك تعني هذا, فالجواب تعني أو لا تعني.

السائل : لا أعني.

الشيخ : لا تعني, إذا ما الذي تعنيه, هذه الذي سألتك آنفا, أنت ورطت حالك الله يهديك لما جبت الحديث.

السائل : ...

الشيخ : آه, يا شيخ علي يعني أنت ما تدري لو أن البوذي لو ذبح بالسكينة ما تحل ذبيحته؟

السائل : ...

الشيخ : لازم تأكل

السائل : لحمة... المانيا............

الشيخ : بتفترض أنه كلهم .... ذميين

السائل : ... ما لهم مذابح خاصة ....

الشيخ : لا بس هذا لا يرد على كلام أبي يحيى, أي نعم.

السائل : ....الذبح بالسكين شرط ...

الشيخ : شو الشيء الذي استفدته الآن وما كنت مستفيده من قديم الزمان.

السائل : كثير.

الشيخ : شلون كثير يعني, في المسألة هذه هل لأول مرة تسمع في الجواب الموجز اللي دفعك تحكي البيان هذا, يعني أنت يا أبا يحيى أنت ما سمعت جوابي حول الذبائح البلغارية أو اللحم البلغاري.

أبو يحيى : ...

الشيخ : هذه سمعته مني, لا, لا عفوا, أنا أسألك سؤال لأني الآن استغربت قولك أنه الآن طلعنا الآن بنتيجة غير النتيجة السابقة. معليش أنا أسألك سؤال بارك الله فيك, ما سبق أنك سمعت هذا الجواب فيما مضى من الزمان؟ أنا هاي صارت عندي كليشة مدبوغة, أنه يجاوب هذا الجواب,

السائل:...

الشيخ: غريب جدا المهم أخي الآن بجاوبك على كلامك أنت, علما أن جوابي الموجز هو معناه تقديم جواب لسؤالك هذا المفصل, لأنه أنت أحد رجلين, أنا حطيت ثلاثة رجال, رجل يعلم أنها ذبحت ذبحا شرعيا, ومن ذابح تحل ذبيحته, هذا رجل, رجل ثاني يعلم العكس تماما, يعني اختل شرطان أو أحدهما على الأقل, رجل ثالث لا يدري لا هيك ولا هيك, وكل واحد له حكمه, هذا واضح في كان جوابي, أنت الآن تنصب حالك ونفسك وتقول أنا أعلم أن الذين يذبحون هم أهل الكتاب, وأنهم يذبحون ذبحا شرعيا, ولا يقتلون قتلا.

شو أنا بدي أعطيك جواب, أنا قدمت الجواب خلاص, لكن يقبل المناقشة من حيث الذبح لا من حيث الذابحين, لأنه أنا بقول هو اللي ألقى في نفسك تماما, أنا دائما بقوله: أنه نحن ننظر إلى الشعب الألماني أو الشعب البريطاني أو الشعب الأمريكي, نقول هؤلاء نصارى, كما نقول عن الشعب السعودي والأردني والمصري مسلم, لكن في هؤلاء المسلمين من ارتدوا عن دينهم, منهم من يكون النصارى خير منهم إلى آخره, لكن هدول ما يشكلوا أمة, وتخرج على هذه الأمة أن تكون غير مسلمة, لا, لا يزال هؤلاء مسلمون هنا وهناك, وكذلك النصارى في تلك البلاد هم نصارى, لسنا مكلفين شرعا أن نعرف هوية كل ذابح لكل ذبيحة يذبحها, هذا تشديد ما لا يطاق شرعا, لكن هذه الأمة أمة نصرانية, هذا هو الظاهر, ما نتعمق لمعرفة هويات أفراد الذابحين, نجي بعدين للذبح إن كان أنت مقتنع أنها تذبح كما ذكرت عن ذاك التركي, فأنت الذي ستدان أمام الله وتحاسب أنك أكلت ذبيحة وما أكلت قتيل, لكن ممكن إنسان يعترض على هذا البيان أو على هذا الحكم أن يقال أنه الألمان يذبحوا على الطريقة الإسلامية, وأعني شيئا حينما أقول على الطريقة الإسلامية, وهو إسالة الدم, لأنه الطريقة الإسلامية ككثير من الأحكام الشرعية فيها ما لا بد منه كما نقول بالنسبة للصلاة ركن وشرط, وفي بعدين درجة ثانية فرض, وفي كمان بالنسبة للذبح الإسلامي ما يجوز إسلاميا أن تذبح الذبيحة أمام أختها, لكن هذه إذا ذبحت حلت مش حرمت, لكن حرم على الذابح أن يذبحها أمام أختها وهي ترى وتنظر, فنحن نقصد بقى الطريقة الإسلامية أنها ذبحت وأسيل دمها, أما ضربوها برصاص أو بلطة ما أدري إيش في هناك صفات تروى, هذا ما يهمنا, يهمنا أنه الثور ضربوه بالبلطة ووقعت أرضا ثم سال دمها, سال الدم حلت, لكن فعلهم ما حل إسلاميا, تعذيبهم لها بالضرب, هذا لا يجوز إسلاميا, تعذيبهم لها بالضرب, هذا لا يجوز إسلاميا, لكن من حيث أكل هذه الذبيحة حل اكلها ما دام أنه سال دمها.

هنا الآن تأتي روايات مختلفة كل الاختلاف من حيث أنها تذبح أو لا تذبح, وأنا لا يجوز لي أبدا لا شرعا ولا عقلا أني اجي أحكم أنها تذبح أو لا تذبح, لكن قرارة تفسي أعتقد أن هؤلاء الأوروبيين يعرفون قيمة الوقت, وأن الوقت مورد الذهب الطنان الرنان, لذلك مش معقول يذبحوا على الطريقة الإسلامية إطلاقا, يذبحوا على الطريقة المادية, اللي في ساعة واحدة تقدم لهم ذبائح على تعبيرهم هم بالعشرات إن لم نقل بالمئات, أما الطريقة الإسلامية كل وحدة تريد سحب سكين وتوجيه للقبلة وإلى آخره لإسالة دمها, برجع وأقول ليس لي أن أحكم هيك أو هيك, لكن أنت وزيد وبكر يلي بدهم يأكلوا, إن كان صار عندهم اطمئنان في نفوسهم الاطمئنان الأول ما ذكرته أنت, أنا مو شايف هذه أمة نصرانية.

الثاني: أنك بتقول يذبحوا صحيح يرموها برصاص إلى آخره, لكن أسيل دمها بالسكين فأنت وما تدين, إن كنت تعتقد أنه فعلا هذا واقع هناك فيجوز أن تأكل, أنا عندي تجربة واحدة قدر لي منذ عشر سنوات أكثر أو أقل... التواريخ ذهبت إلى بريطانيا, وذهبت إلى قرية نسيت بطبيعة الحال اسمها فيها رجل سلفي باكستاني, عنده منحر على الطريقة الفنية وعلى الذبح الإسلامي تماما, وزرت المنحر هذا بناية كبيرة جدا, ومنظم تنظيم عصري, فيه مكان زريبة للغنم, لما بدهم يذبحوا ينقلوا الرؤوس هكذا على التسلسل إلى مكان ضيق فيه شخصان, أحدهما يحمل الدابة يضجعها والثاني يذبحها, وفيه مجرى للدم طبعا يسيل إلى مكان معرو وين, مجرد ما ذبح الأول رأسا يشنكلها ويعلقها بسكة ويدفعها هيك دفع يمكن مسافة عشرة أمتار من المكان, بتروح على السكة هيك وتلف إلى غرفة ثانية, سكة طبعا متسلسلة النزول, ودخلنا هناك وإذا شخص واقف ينتظر الذبيحة, وظيفته فقط يسلخ الجلد, لا شيء الجلد يسلخه ويضعه في برميل, يدفعها دفعة يستلمها رجل ثالث, هذا الرجل وظيفته شق البطن, ويطالع الأمعاء والمصارين والكرش وإلى آخره, ويدفعها الدفعة الرابعة للرابع, فقط وظيفته الماء الدافق بقوة, يصبها على هالذبيحة هذه, بتطلع نظيفة, عم تلمع لمع, يدفعها الدفعة الأخيرة إلى الميزان ويوضع الوزن ويسجل, قال لي هذا صاحبنا, صار الإنجليز يشتروا من عنده, الإنجليز صاروا يشتروا من عنده, لأنهم وجدوا طريقة إسالة الدم, وهي معروفة طبيا, يعني أنه أصح, لكن سبحان الله, الله أضلهم على علم, بسبب الطريقة اللاشرعية اللي يذبحوها هم, فإقبال الإنجليز على ذبيحة هذا الرجل المسلم دليل أنه الإنجليز ما يذبحوا الذبح الشرعي, لكن مع ذلك لا استطيع أن أقول في كل بلد مثل الألمان البلغار, أنهم يذبحوا على الطريقة الإسلامية أو ما يذبحوا, ما أستطيع أن أقول, لكن أنا أوكل الأمر إلى كل مكلف هو ما يدين الله به.

لكن إيش رايكم بالنسبة للحم البلغاري, أنا سمعت أو قرأت, لكنه خبر صحيح أنه نفس وزير الأوقاف عبد العزيز الخياط, أعلن أنه الذبائح اللي تجينا إلينا على أنها مذبوحة على الطريقة الإسلامية تبين لنا أن الأمر ليس كذلك, مع أن هذا الأمر عجيب جدا, رجل مسؤول يحاول يسلك الأمور بأقرب طريق, يعلنها معناه أنه هو اكتشف شيئ يعني, ونحن من أجل هذا الشيء الذي اكتشف, كنا نحذر ونقول من ومن ومن وحدة من الثلاثة, فإذا كان هذا الوزير المسؤول يعلن هكذا, كيف بعد ذلك ممكن نطمئن للحم البلغاري نعم.

السائل : ... الشروط........

الشيخ : هذا سبق الجواب عليه, إذا سال الدم حل, لكن الطريقة لا تحل, ضربت لك مثال تذبح الذبيحة أمام أختها, أمام أختها, هذه لا تجوز إسلاميا, لكن جائز أكلها.

السائل : لا ...

الشيخ : لا تقول لا, لا تقول لا, أنت عليك بعد ما سألت السؤال أنك تفهم الجواب, مش تقول هيك ضرب, لا شلون لا, قل أنا ما فهمت الجواب.

السائل : طيب ما فهمت الجواب.

الشيخ : ضربنا لك مثالا, أن الإسلام ينهى عن ذبح الشاة أمام أختها, لكن إذا ذبحت حل أكلها.

السائل : ...

الشيخ : الله يهديك, هلا بدنا نحكي عن كيفية الذبح, لأنه ما عرفنا شلون لما نقول ذبحت ما تعرف شو معنى ذبحت؟ لا حول ولا قوة إلا بالله.

السائل : ...

الشيخ : الله يهديك يا ابو ..

السائل : آمين

الشيخ : بقول لك ذكرت آنفا أنه الشاة إذا ذبحت أمام أختها, لا يجوز شرعا هذا الذبح, لكن هذا الذبح يحلل أكلها, مفهوم هذا الجواب؟

السائل : نعم مفهوم.

الشيخ : السؤال تبعك هذا جوابه,

السائل:...

الشيخ: لك يا أخي في شيء منشان يحليل أكلها, وفي شيء منشان يحلل طريقة ذبحها, فطريق ...

السائل : ...

الشيخ : اسمع الله يهديك, اسمع, فطريقة ذبحها من هون تعذيب للحيوانات, مثل ذبح الشاة أمام أختها, لكن لما ذبحت حل أكلها, لكن الطريقة اللي ذبحت عليها طريقة ينهى عنها الشارع, سؤالك أنت تذبح من فوق رقبتها سال دمها, سيلان دمها يحلل أكلها لكن طريقة الذبح حرام لا يجوز, لأنه فيه تعذيب.

السائل : النقطة الثانية.

الشيخ : وهي؟

السائل : النقطة الثانية يطلق عليها الرصاص قبل ذبحها

الشيخ : إذا خلص حرمت حرمت, هو عم يقول ... تفضل.

السائل : طولنا الموضوع ... أنا رحت مرة عشرة وعشرين وكنت شاهدا عن بعد وبدون موعد رأيت هذه الذبائح ... بالسكين

السائل : يقول لك انه في بعض الذبائح تموت ...

الشيخ : اسمح لي ولو قطعت كلامك, إذا بدك تقضي على الشيخ علي ارميه بوزيره, قل له لكان الوزير تبعك كذاب.

السائل : لا كيف وزيري كذاب.

الشيخ : طيب إذا ليش أنت عم دافع, أنت هو بقول لك.

السائل : وزيري شو يقول؟

الشيخ : يقول ثبت أنه ليس صحيح أن اللحم البلغاري تذبح على الطريقة الإسلامية, وأنت تؤكد أنها تذبح على الطريقة الإسلامية, هذه طريقة إسلامية بالسكين لكان شو, هذه الطريقة الإسلامية, فمعناه؟

السائل : والله وزيري...

الشيخ : دكتور يا دكتور عرفت كيف تؤكل الكتف, هي صدق للوزير هلا.

السائل : يعني هل إسالة الدماء حصل فيها تأكيد منه ما تكون ميتة؟ في بعض الذبائح تموت من الشرت الكهربائي أو من الطلقة ...

الشيخ : اي نعم, في بعض الذبائح تموت.

السائل : نعم تموت نتيجة الطلقة أو الصعق الكهربائي قبل الذبح ... .

مواضيع متعلقة