السؤال عن مادَّة تُستخرج من دهون الحيوانات تُستعمل مادَّةً حافظةً للمواد الغذائية المتنوعة من البسكويت والشوكولاتة وغيرها . - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
السؤال عن مادَّة تُستخرج من دهون الحيوانات تُستعمل مادَّةً حافظةً للمواد الغذائية المتنوعة من البسكويت والشوكولاتة وغيرها .
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة ... تكلَّمنا فيها كثيرًا نحن ، بس بيظل نقطة يعني محدَّدة ؛ قضية بعض مواد الشوكولاتة ؛ يعني - مثلًا - النسبة فيها غير معروفة .

سائل آخر : ما بيكتبوا النسبة هون .

السائل : أحيانًا ، أستاذ بالنسبة للشوكولاتة تبعوت الحليب وغيره ، على كل حال في حالة عدم كتابتها النسبة غير موجودة ؛ كيف أنا نوضِّحها ؟

الشيخ : أنا ما ... بالنسبة ... شو كان الحديث ؟

السائل : حول ... عبارة عن مادة تُستخرج من دهون الحيوانات ، وتكلَّمنا بالنسبة لقضية الحليب أن نسبته اثنين بالعشرة بالمئة ؛ يعني اثنين بالألف ، نسبة قليلة جدًّا يعني .

الشيخ : في الحليب ؟

السائل : في الحليب .

الشيخ : أنو حليب ؟

السائل : الحليب معظم أنواع الحليب ، والأصل فيه كل نوع لا بد تكون موجودة فيه .

الشيخ : الحليب المعلَّب ولَّا إيش ؟

السائل : المعلَّبات .

سائل آخر : الناشف هذا .

الشيخ : النيدو يعني ؟

السائل : نعم نعم ، النيدوس .

سائل آخر : ... .

السائل : ... فكان كلامكم أنُّو قضية النسبة قام بهالشكل هذا قليلة ، فجائز من باب يعني أنُّو يسير ... معفو عنه ، الآن بالنسبة للشوكولاتة والبسكويت وهذا لا يُذكر نسبة إطلاقًا فيها فيما أعلم يعني أو في حالة عدم ذِكر نسبة ؛ إيش موقفنا ؟

الشيخ : هل تعني ... النسبة أنه يعني مادة مستقلَّة ما هو خليط ؛ تعني هذا ولَّا تعني إيش ؟ تعني أنه خليط لكن مش معروفة النسبة ؛ هيك تقصد .

السائل : نعم نعم ، يعني في الحليب - مثلًا - بيذكروا اثنين بالعشرة بالمئة ؛ اثنين بالألف يعني ، من كل ألف غرام اثنين غرام ؛ هذا في المواد الثانية يعني أحيانًا ما يذكروه .

...

الشيخ : أنت قلت أنُّو أحيانًا ؛ تعنيها ؟

السائل : الأخ محمد بيقول بيكتبوا ، بس أنا عمري ما قرأت نسبة ، وكذلك ربما الأخ ... شركة ، يعني في قضية - مثلًا - الشكولاتة والبسكوت وكذا أنا عمري ما قرأت نسبة إطلاقًا ، بس الحليب باستمرار بيكتبوا النسبة ، ونسبتها قليلة في الحليب ، أما في المواد الثانية يعني بس بناءً على قول .

الشيخ : وكله في هالمادة هَيْ ؟

السائل : إي نعم .

الشيخ : نعم .

السائل : نعم ، مكتوب كذا وكذا .

...

سائل آخر : كأنُّو بيسموها حافظة يا شيخنا ، فيه مواد حافظة .

...

الشيخ : طيب ؛ هذه القضية تحتاج إلى دراسة من ناحيتين :

الناحية الأولى شو الهدف من إدخال المادة في هالأنواع المختلفة من الأطعمة أو الحلويات ؛ لأنُّو إذا عُرف الهدف ممكن التقرُّب إلى معرفة النسبة ؛ يعني نفترض الآن أنُّو هالكاتو فيه سكر ، لكن شو نسبة السكر بالنسبة للماء وبالنسبة للطحين وبالنسبة للبيض وإلى آخره ، مثلًا ؟ بلا شك ما بتكون مادة السكر في هالعجين هذا هو الغالب . هذا كمثال لتقريب ما أردت تفهيمه أنُّو شو الهدف من وضع هذه المادة ؟ فإذا عُرف الهدف أمكن .

سائل آخر : معرفة النسبة .

الشيخ : لا ؛ أمكن معرفة نوعية النسبة مش تحديدًا كثرةً أو قِلةً ؛ سواء قلنا : قليلة أو كثيرة بس ما بنحدد ، ما بنقدر نحدد ؛ قضية تقريبية . الشيء الثاني اللي لا بد منه سؤال الكيمياويين هدول أنُّو هالبسكويت - مثلًا - اللي في هالمادة هَيْ ، هنّ لو ... الفحص يتبيَّن لهم ؛ أنا هيك أقول يعني ، أنتو شو رأيكم بيتبيَّن ولَّا لأ ؟

سائل آخر : إي نعم ، بيتبيَّن بالمختبر .

الشيخ : النسبة ما ببيِّن ؟

سائل آخر : ... .

الشيخ : فأنا أقول : إلى أن تتبيَّن النسبة ما في عندي مانع ؛ لأن الاستعمال على اعتبار أنُّو إن كانت المادة نجسة فالنجاسة غير ظاهرة في هالمركَّب هذا ، وإن كانت المادة طاهرة لكنها محرَّمة كمان أثر المحرَّم مش واضح أكثر وأكثر في هالقضية ... فإذا الكشف الكيمياوي أو إيش بتسميه ؟

الحاضرون : التحليل .

الشيخ : التحليل الكيمياوي أوضح لنا شيء ليس في الحسبان فحينَ ذاك لكلِّ حادث حديث .

السائل : اشتر لنا مختبر نجري لنا على المواد اختبارات يا شيخ .

مواضيع متعلقة