هل تغير اجتهادكم عن السابق في كون نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا لا يشمل النساء؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل تغير اجتهادكم عن السابق في كون نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن الترجل إلا غبا لا يشمل النساء؟
A-
A=
A+
السائل : شيخي .
الشيخ : نعم .
السائل : جزاك الله خيرا بالنسبة للموضوع السؤال الذي سأله بداية الخطيب أنه هل يشمل النساء والرجال نحن هذا الموضوع أول ما بحثناه فيما أذكر أنا وحسين معك فقلت لنا فعلا النساء شقائق الرجال إلا أنه عدنا تحدثنا في الموضوع فقلت أرى والله أعلم ما يشمل النساء ، النساء لوحدهن والرجال لواحد وقلت في وقتها يعني هن خلقن للزينة وهن قوارير ؟
الشيخ : والآن قلت هذا الكلام .
السائل : أي نعم ، وقلت إذا نظرت إليها سرتك وهذا من سرور الرجل في نظرته لها وخلقن لهن الذهب وأحل لهن الذهب والحرير كما تفضلت فعلى هذا لا أرى أن النساء وتوسعت في الموضوع يومها لا أرى أنه الرجال مثل النساء فهذا للرجال لا يشمل للنساء فالآن في التفصيل الذي قلته الآن ، يعني اجتهاد الآن.
الشيخ : أنا الآن على هذا .
السائل : على هذا .
الشيخ : وكل الملائكة لها ساعة وهذا يذكرنا وبلا تشبيه لأنه نحن لا نقرن مع الأئمة لكن من أول هيك إذا كان الأئمة الكبار فما بالك بالأطفال الصغار في العلم إذا الأئمة الكبار لهم قولين ثلاثة في المسألة الواحدة فيكون يكون كثيرا علينا نحن أنك تذكرونا كنت تقول هيك تصير تقول هيك لا عارف.
علي حسن : مسألة اجتهادية .
الشيخ : لكن قد بعض الناس يستكثروا الأمر يستغربوه يعني لا ما فيه غرابة الأئمة الكبار كان لهم عدة أقوال في مسائل ما فيه عليها النصوص الصريحة ولذلك أنا تعلمون وأنت بصورة خاصة أنه أنا أقول لإخواننا وغير إخواننا من السائلين أنتم تظنون المسألة على تفصيل بحيث تدخل في مخك قال الله كذا وقال رسول الله افعل كذا لا مو هيك أكثر المسائل أمور اجتهادية كما قال تعالى (( وما يعقلها إلا العالمون )) أكثر المسائل هكذا ، ولذلك فما فيه غرابة أن أهل العلم فضلا عن أمثالنا أنه يكون له قول مرة هيك ومرة هيك نعم تفضل .

مواضيع متعلقة