ما حكم كشف المرأة رأسها أمام النصارى من النساء ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم كشف المرأة رأسها أمام النصارى من النساء ؟
A-
A=
A+
السائل : كشف عن رأس المرأة وملابسها وكذا أمام النصارى من النساء ؟

الشيخ : لا يجوز .

السائل : لا يجوز .

سائل آخر : حكمها كالرجل سيدي الشَّيخ ؟

الشيخ : المرأة غير المسلمة كالرجل أمام المرأة المسلمة ؛ فكما أنه لا يجوز للمسلمة أن تُظهِرَ من بدنها أمام الرجال المسلمين إلا الوجه والكفَّين ؛ فكذلك الحكم بالنسبة لأمام المرأة الكافرة ، وهذا مأخوذ من قوله - تعالى - : (( وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ )) إلى أن قال - تعالى - : (( أَوْ نِسَائِهِنَّ )) ؛ يعني المسلمات ، فلا يجوز أن تُظهر زينها للمرأة غير المسلمة .

نعم .

السائل : يعني هنا جاء في التحديد ؛ يعني بنصِّ الآية .

الشيخ : لَكان .

السائل : إذًا هون نص الآية ما يدخل فيه عدم السلام ؟

الشيخ : لا .

السائل : ... يعني سمحنا لها تسلِّم .

...

الشيخ : ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيِّئات أعمالنا ، مَن يهده الله فلا مضلَّ له ، ومَن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له ، وأشهد أن محمَّدًا عبده ورسوله .

لا شك أنَّ كلَّ واحد من إخواننا الحاضرين قد تجمَّع لديه كثير من الأسئلة التي تهمُّه في دينه سواء ما كان ذلك متعلِّقًا بالعقيدة أو بالأحكام الشرعية ، وبناءً على جلسة سابقة لنا كنَّا أوضحنا فيها أنَّ من أساليب التعلُّم هو مبدأ السؤال والجواب ، وذكرنا هناك أنَّ هذا الأسلوب قد يكون أنفع بالنسبة لكثير من الناس حينما يُتاح لهم فرصة التلاقي مع شخص قد يكون عنده شيء من العلم يستفيدونه منه ، وعلى ذلك فكما قلنا هناك للمحافظة على النِّظام والابتعاد عن الفوضى والتَّشويش بقدر الإمكان نقول أن كلَّ واحد منكم إن كان لم يزوِّر ولم يحضِّر حتى الآن شيئًا من الأسئلة التي يستفيدها هو وغيره من الحاضرين فهو يحضِّر نفسه بينما يأتيه الدور ، قد يأتي الدور إليه فيُوجِّه السؤال الذي استحضره إما سابقًا أو لاحقًا ، و ... من السنة أنه - عليه السلام - كان يحب التَّيامن في كل شيء ، فأنا أقول : نبدأ بِمَن عن يميني ، فهذا بالطَّبع ليس ملزمًا لِمَن ابتُدئ به السؤال أن يسأل إذا لم يكن لديه السؤال حاضرًا ، فينتقل في هذه الحالة الدور إلى الذي يليه وهكذا . فتفضل إن كان عندك شيء .

مواضيع متعلقة