هل يجوز للبنت الذهاب للمسجد لصلاة الفرض وحضور دروس العلم إذا كان والدها مسافر وكان يوافق على ذلك قبل سفره وإذا كان والدها يوافق ويمنعها أخوها فما الحكم.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل يجوز للبنت الذهاب للمسجد لصلاة الفرض وحضور دروس العلم إذا كان والدها مسافر وكان يوافق على ذلك قبل سفره وإذا كان والدها يوافق ويمنعها أخوها فما الحكم.؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لفتاة تسأل تقول أنا معتادة أصلي الفروض في المسجد , ثم سافر أبوها ولم يخطر على بالها أن تأخذ إذنا آخر , هل يجوز لها الذهاب للمسجد وسماع دروس العلم مع كون والدها مسافرا يعني . ؟

الشيخ : أنا أجيبك الآن جوابا خاصا بيني وبينك , ثم نشرحه لبعض الجالسين , أقول هنا يستصحب الحال , استصحاب الحال , ويكون بطبيعة الحال الجواب يجوز , وشرح هذا : إذا كان-لا ما نطيل- أبو البنت هذه مقرا لها آذنا لها على خروجها أو ساكتا على ذلك فينسحب هذا الحكم ولو بعد سفره , والعكس بالعكس, أي لا يجوز تعطيل ما كان أذن ولو إذنا بلسان الحال وقد يكون أحيانا لسان الحال أنطق من لسان المقال , فلا يجوز تعطيل هذا الإذن إلا بنص منه, وإلا فهنا يرد استصحاب الحال الذي يقول به بعض الفقهاء .

السائل : طيب لو منعها أخوها , لو أقرها والدها ومنعها أخوها ؟

الشيخ : ليس له سلطانا عليها .

السائل : ليس له سلطان عليها ؟

الشيخ : أي نعم .

مواضيع متعلقة