جاء في " الموطأ " عن محمد بن علي بن الحسين : ( أن فاطمة - رضي الله عنها - حلقت شعر أبنائها ، ووزنته فضَّة ، وتصدَّقت به ) ؛ فهل هذا الحديث صحيح ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
جاء في " الموطأ " عن محمد بن علي بن الحسين : ( أن فاطمة - رضي الله عنها - حلقت شعر أبنائها ، ووزنته فضَّة ، وتصدَّقت به ) ؛ فهل هذا الحديث صحيح ؟
A-
A=
A+
السائل : في الحديث الذي رواه مالك أن محمد بن علي بن الحسين أن فاطمة حلقت شعرَ الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ، ووزنته فضة ؛ هذا صحيح ؟

الشيخ : كيف ؟

السائل : إي العقيقة .

الشيخ : كيف كيف ؟ أَعِدْ ؟

السائل : رواه محمد بن علي بن الحسين .

الشيخ : نعم .

السائل : أن فاطمة بنت النبي - صلى الله عليه وسلم - حلقت رأس الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم ووزنت مقداره من الفضة .

الشيخ : هو هذا الحديث ، طبعًا محمد بن علي بن الحسين هو ليس صحابيًّا ، وإنما هو تابع تابعي ؛ لأنو علي بن الحسين ، الحسين بن علي بن أبي طالب ، فهو محمد بن علي بن الحسين ، فالحسين صحابي صغير ، وابنه علي تابعي ، وابنه محمد تابع تابعي ؛ فهذا يكون معضلًا . لكن التصدق بوزن إيش قلت ؟

السائل : فضة .

الشيخ : فضة نعم ، هذا جاء في أحاديث أخرى ، ثم في هذا التفصيل إنو عن فلان وفلان وفلان أسماء فالحديث هنا يكون معضلًا ، ويحتاج إلى تقويته بالشواهد ، فيما يتعلق بالتصدق بالوزن المذكور هذا فيه أحاديث ذكرها الإمام ابن قيم الجوزية في كتابه المعروف في " تحفة الودود في أحكام المولود " .
  • فتاوى رابغ - شريط : 4
  • توقيت الفهرسة : 00:26:06
  • نسخة مدققة إملائيًّا

مواضيع متعلقة