ما حكم امرأة لها زوج لا يعمل وهي تعمل وتأمره أن يعمل ولكن بدون جدوى هل لها أن تخالع نفسها منه لتفارقه.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما حكم امرأة لها زوج لا يعمل وهي تعمل وتأمره أن يعمل ولكن بدون جدوى هل لها أن تخالع نفسها منه لتفارقه.؟
A-
A=
A+
السائل : طيّب قبل أن تمضي يا شيخ .

الشيخ : نعم .

السائل : أخت أمريكيّة ، يبدو أنهّا كتبت لي رسالة ، وكنت أنا في مكّة ، وكأنّها كتبت رسالتين بالحقيقة ، تقول أنّها كانت متزوّجة من أمريكي و لها منه ولد ، ثم طلّقت الأمريكي لأنّها أسلمت وأبى أن يسلم .

الشيخ : كويّس .

السائل : فبعد ذلك تزوّجت شاب فلسطينيّ ، فقالت أنا كنت أظنّ إنه هذا رجل مسلم وشابّ ويبدو عليه الصّلاح وكل شيء ، المهمّ بعد ما تزوّجت ، يبدو إنّه هي كانت تشتغل فجلس في البيت لا يشتغل ولا شيء ، فهي تقول له ليش ما تدور عن عمل وكذا ؟ فتخرج هي من السّاعة السّادسة صباحا ، وترجع إلى البيت السّاعة خمسة مساء ثم تهتمّ بولدها أيضا ، وتطبخ لها وله ، وزوجها جالس في البيت ، وهو يجلس على التّلفزيون من الصّباح إلى المساء .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : وقالت في رمضان عذرته أنا ، إنه تعب وكذا ولا يريد أن يشتغل ، لكن قالت إنّها هي تشتغل في رمضان فحاولت تقنعه ، وأبوها وأمّها طبعا نصارى ، عرضوا عليه وقالوا له تعال اشتغل معنا في محلّ زهور وما فيه شيء محرّم ، كله بس زهور .

الشيخ : جميل .

السائل : فهو أبى ذلك ، هم على شأن ابنتهم شغلّوه لكن هم ما يحتاجونه ، لكن على شان ابنتهم و يصرف على البيت ، وهي تستقرض من أبويها ، لأنّ راتبها لا يكفي لدفع الفواتير .

الشيخ : الله أكبر .

السائل : و هو جالس هكذا ، الآن قال لها إنه يريد أن يدرس ، وأصبحت حامل منه ، ويقول لها يجب أن تجهضي لأنّ الطفل ما بلغ أربع شهور في بطنها .

الشيخ : شو بيقول لها ؟

السائل : هو يريد أن يدرس و لا يريد لها أن تحمل لأنّها إذا حملت يعني والله أعلم ما تستطيع أن تعمل وهو لايريد أن يعمل لأنّه يريد أن يدرس .

الشيخ : ماذا يقول لها ؟ يا أستاذ محمود .

السائل : نعم .

الشيخ : ماذا يقول لها ؟ ما فهمت

السائل : هو يريد أن تجهض الولد أن تسقط الجنين لأنّها حامل في الشّهر الثّالث فقال لها طالما أنّه لم تبلغ الشهر الرابع فما في مانع من الإجهاض ؟

الشيخ : الله يهديه طيب وبعدين ؟

السائل : هي تقول هل يجوز أن أجهض نفسي ؟

الشيخ : لا ، خليها تطلقه ، أي نعم ، خليها تطلب المخالعة .

السائل : والله يا شيخ أنا أردت أن أقول هذا ، لكني خشيت ، لأن الرجل نقل عنه كلام أنه يشتمنا ، وهو من الإخوان المسلمين ، لكن قلت إذا بدّي أحكم فخشيت من عواطفي أنها تدخلت في الأمر ، قلت لا أتكلّم في هذا حتى أسأل الشيخ ، ولذلك قلت لها أنا إن شاء الله سأكتب لك .

الشيخ : خذها منّي ولا تبالي ، هذا الإنسان لا يصلح أن يكون زوجا لمثل هذه المرأة المسلمة والتي تعمل ، وبدل أن يقوم هو بالعمل عنها يغنيها، ويقعدها في بيتها ، غيره ؟

السائل : بس يا شيخ هذا الّذي حضرنا الآن .

الشيخ : الله يعطيك العافية .

السائل : طيّب أتركك الآن إن شاء الله .

الشيخ : طيّب وأنت بخير إن شاء الله وقريبا إن شاء الله تسمعنا البشارة بمجيء الوليد السّعيد وبيسر .

السائل : إن شاء الله جزاك الله خير يا شيخ .

الشيخ : أهلا وسهلا .

السائل : السّلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

مواضيع متعلقة