ماهي الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق.؟ وهل يطيع الإنسان أمه في طلاق زوجته .؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ماهي الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق.؟ وهل يطيع الإنسان أمه في طلاق زوجته .؟
A-
A=
A+
الطالب : سيدي الشيخ بالنسبة للطلاق .

الشيخ : نعم .

الطالب : ما هي الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق ؟ .

الشيخ : الأسباب الشرعية الموجبة للطلاق هو قصد الرجل قبل كل شيء للطلاق ؛ فإذا كما قال الله تعالى: (( وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلَاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )) . فإذا نوى الطلاق وتلفظ به وأشهد على ذلك بعض الناس نفذ الطلاق ؛ ولكن هناك طلاق سني وطلاق بدعي ، والطلاق السني هو الواجب والطلاق البدعي هو المحرم ، ومن الطلاق السني الذي يقابله الطلاق البدعي أن يطلقها وهي طاهر غير حائض ، وطاهر لم يمسها فيه ؛ فإذا طلقها وهي حائض فهو آثم وإذا طلقها وهي طاهر وقد جامعها فيه فهو آثم ؛ فينبغي أن يلاحظ الطلاق السني حتى لا يكون آثما عند الله .

الطالب : القصة باختصار .

الشيخ : يا حبيبي أنا ما عندي وقت كلمة وغطاها .

الطالب : كلمة بسيطة سيدي ، هلا حصل خلاف بسيط بين أهلي وأهل العروس أنا كاتب كتابي بس بدون دخول والوالدة مصرة أني أطلق ، علما ما في سبب شرعي يبيح الطلاق ، هذا خلاف على أمور بسيطة وتافهة جهاز وحفلة وما حفلة ، شو رأي الشرع في هذه القصة هل أطيع والدتي وأطلق أو لا أطلق ؟ وما أرد على والدتي وما اطلق؟ .

الشيخ : والدتك ملتزمة ؟ .

الطالب : تصلي لكن غير ملتزمة التزام كامل .

الطالب : وأنت متعلق بالبنت ؟ .

الطالب : الحمد لله .

الشيخ : لا تطلقها .

الطالب : لا أطلقها ؟ .

الشيخ : لا .

الطالب : الوالدة تقول لي يا أنا يا هي .

الشيخ : ما أنت بتعرف القضية نحن نعطيكم الحكم الشرعي أما شلون أنت بتقدر تعيش يا هي يا أنت هذا أنت اللي بتحكم لك أن تحتفظ بها ولك أن لا تطيع أمك في طلاقها ؛ أما هل أنت تصير على فراق الأم من أجل المحافظة على الزوجة أم لا ، هذا شو بدي أقول لك هل تستطيع أم لا تستطيع هذا أمر راجع لك ؛ أما من الناحية الشرعية فلك أن لا تطيعها في تطليق زوجتك .

الطالب : جزاك الله خير والسلام عليكم .

الشيخ : أهلا وعليكم السلام .

مواضيع متعلقة