حكم العزل. - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
حكم العزل.
A-
A=
A+
السائل : شيخ قلتم أن النبي صلى الله عليه وسلم السنة التي ثبتت عنه قول وفعل وتقرير وإذا ورد التقرير وورد ما يعارضه من الفعل والقول فنقدم الفعل والقول ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في * الصحيحين * عن جابر أنه قال ( كنا نعزل والقرآن ينزل ) وفي رواية ( فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم ينهانا عنه ) وورد في حديث آخر أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى العزل ( الوأد الخفي ) فكيف الجمع؟
الشيخ : الجمع هذا أمره سهل لو فرضنا أن هناك حديثا يحرم العزل وليس هناك حديث يحرم العزل الوأد الخفي هو ليس كالوأد الجلي الذي كان أهل الجاهلية يفعلونه فهو يشعر بكراهة هذا الفعل وليس بتحريمه فالجواب إذا لا تعارض بين ما فعله الصحابة وبين أن يكون هذا الفعل مكروها غير محرم واضح هذا الجواب هذا رقم واحد أقول أيضا نضربها علاوية لو فرضنا أن هناك نص يحرم العزل الذي كانوا يفعلونه حينئذ هذا الذي أنا تحفظت منه فقلت أن الذي أقر ولم يأت من كلام الرسول عليه السلام أو من فعله ما يخالفه فنحن نقره أما إذا هو أنكره انتهى الأمر وأنا أضرب لك الآن مثلا يطابق الموضوع تمام المطابقة هناك حديث في * سنن الترمذي * عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: ( كنا في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم نشرب ونحن قيام ونأكل ونحن نمشي ) هذا نسبه إلى عهد الرسول عليه السلام فالآن كنا نشرب ونحن قيام هناك أحاديث تنهى عن الشرب قائما ما في إشكال لأننا قلنا نقر ما أقر دون أن ينكر أما وقد جاء النهي في غير ما حديث صحيح وفي غير ما عبارة واحدة تعددت العبارات واتحدت في النهي عن الشرب قائما وأانا رأيت آنفا بعض إخواننا يشربون القهوة قياما وأردت أن أذكر لكن صرفني عن ذلك ما كنت أذكر فالآن جاءت المناسبة فأقول إياكم أن تشربوا من قيام لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن الشرب قائما ) وفي لفظ في * صحيح مسلم * : (زجر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن الشرب قائما ) وفي حديث آخر ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم رأى رجلا يشرب قائما فقال له يا فلان أترضى أن يشرب معك الهر ؟ قال لا يا رسول الله قال فقد شرب معك من هو شر من الهر الشيطان، ثم قال له قئ قئ ) يعني استفرغ هذا الماء الذي شاركك في شربه الشيطان هذا لا ينافي ما قلته آنفا بل يؤكد نقر ما أقره الرسول عليه السلام ولم يأت ما ينافيه أما وقد جاء من قوله ما ينافيه فذاك كان ثم صار في خبر كان واضح الجواب؟
السائل : نعم. شيخنا على هذا نقول هل أن العزل مكروه كراهة.
الشيخ : مكروه بلا شك
السائل : لا تحريما
الشيخ : لا لا تحريما

مواضيع متعلقة