ما معنى الطروق المنهي عنه في حديث : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يطرق أهله ليلًا " ؟ وهل هذا الحكم باقٍ في عصرنا ؟ ومتى يبدأ وقت الليل ؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
ما معنى الطروق المنهي عنه في حديث : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يطرق أهله ليلًا " ؟ وهل هذا الحكم باقٍ في عصرنا ؟ ومتى يبدأ وقت الليل ؟
A-
A=
A+
السائل : اليوم اللي كنت معنا في حماة ، مشيت الساعة إحدى عشر قلت ... بدي أصل قبل المغرب أهلي ، تتذكَّر هذا ؟

الشيخ : مشيت الساعة إحدى عشر ؟

السائل : سافرنا حماة ، أنت أنت سألوك عن العلة ، قلنا لك أبقى معنا تغدَّى أو شيء من هذا القبيل ، قلت : أصل قبل المغرب منشان ...

الشيخ : إي نعم ، منشان الطروق يعني .

السائل : أيوا ، منشان الطروق .

سائل آخر : ... .

السائل : إذا سمحتوا يا مشايخ ، فالحديث يقول : ( إذا أطالَ أحدكم الغيبة ) ، ممكن تعطينا وجهة النظر اللي عندكم ؟ نحملها يعني ... الطروق يعني .

الشيخ : الطروق أن يأتي المسافر أهله ليلًا .

السائل : إذا سمحتوا شوي .

سائل آخر : نعم .

الشيخ : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يطرق الرجل أهله ليلًا " ؛ يعني إذا كان الرجل مسافر فلا يجوز شرعًا أن يأتيهم ليلًا ، وكان - عليه الصلاة والسلام - إذا كان في سفر ولم يستطِعْ دخول المدينة قبل غروب الشمس تأخَّر خارج المدينة حتى الصباح ، وبعد ذلك يأتي أهله ؛ ذلك ليتخلَّص من طرق أهله بالليل ، واليوم خلق الله - عز وجل - للناس جميعًا أسبابًا يسَّرَ لهم كثيرًا من الأمور التي كانت من قبل متعذِّرة أو متعسِّرة ، وهذه الأسباب هي أحقُّ الناس بالانتفاع بها هم المسلمون ، فأنا رجل في حلب ، وأريد أن أسافر في هذا اليوم - مثلًا - إلى دمشق ، فيجب أن أتعاطى الأسباب الممكنة ليكونَ سفري يوصِلُني إلى دمشق قبل الليل .

-- وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته --

وذلك لكي لا أفاجئ أهلي بسفري وهم في حالة نوم في حالة لا يرضاها الرجل إلى آخره ، فإن اضطُرَّ المسلم للتأخُّر وقد يضطرُّ كذلك ، ولا يمكنه إلا أن يأتيَ أهله ليلًا ؛ فباستطاعته أن يرسل خبرًا إما بالواسطة من البشر إذا أمكن ، أو بالهاتف - أيضًا - إذا تيسَّر ، فإن لم يتيسَّر له ذلك فالأولى به أن لا يطرُقَ أهله ليلًا . ولذلك فنحن في السفرة الماضية كنا عند الأستاذ أبو رضا ، فلفتُّ النظر إلى أنُّو أنا مضطر أنه أمشي على يعني بدر لكي لا يُدرِكَني الليل في دمشق ، وإنما قبل الليل ، وهذا كله مأخوذ من نهيه - عليه السلام - الرجل أن يطرق أهله ليلًا ، هذا هو المسافر .

السائل : بدء الليل متى يكون ؟

الشيخ : غروب الشمس كما قال - عليه السلام - : ( إذا أقبل الليل من ههنا ، وأدبر النهار من ههنا ، وغربت الشمس ؛ فقد أفطر الصائم ) ، وقال - تعالى - : (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) .

السائل : إذًا ... .

الشيخ : غروب الشمس ، نعم ، نعم .

السائل : يقول : ( أمهلوا حتى ندخل ليلًا أو عشاء ) ، كانوا في غزوة ... وَصَلُوا بعد الظهر أو بعد العصر أو ؛ يعني في النهار ، فقال لهم : أمهلوا ، وخيَّم جنب المدينة وقال : ( أمهلوا حتى ندخل ليلًا أو عشية أو عشاء ) ، لا ، ليلًا ؛ أي : عشية أو عشاء أو كلمة .

الشيخ : عشية .

السائل : فشوا معنى أدخل ليلًا يقول أنُّو إجا أنُّو من المغرب في قريب العشاء هذا لا يُعَد ليل ؛ لأنُّو العتمة ما تكون سادت الأرض ، يكون ابتداء العتمة من العشاء أو قُبيل العشاء .

الشيخ : تقدر تشوف الحديث شو نصه في عشية ولا إيش ؟

السائل : ... هَيْ أستاذ .

سائل آخر : هل هناك حديث أن اثنين من الصحابة خالَفَا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتيا أهلهما ليلًا ، فوجدا عندهما ... .

الشيخ : إي نعم .

السائل : رواه ابن خزيمة وزاد في " فتح الباري " ، عشان يجيك البحث كله كامل .

...

الشيخ : خالفوا الحديث ، خالفوا الحديث الصحابيين هدول ، فعُوقبوا بأن وجدوا مع أهلهم رجالًا غرباء .

نعم ؟

السائل : ... .

الشيخ : يعني مش ضروري يكون في ... الزنا ، المهم مقدمات أو المهم في بيت الرجل كل من الرجلين رجل غريب .

السائل : يعني هذا عقوبة لهم ؟

عيد عباسي : أحيانًا ... يكلِّم أهله ، فيشتبه فيها ، فيأتي ... .

الشيخ : ما بيجوز له ، ما بيجوز ، هذا من جملة مقاصده الإبعاد عن مثل هذا الفعل .

عيد عباسي : إذا كان غير مسافر ... .

الشيخ : نعم ؟

عيد عباسي : إذا مو مسافر معليش ... .

السائل : شيخنا .

الشيخ : تفضل .

مواضيع متعلقة