هل للزوج المسافر مدة معينة حتى يرجع إلى أهله.؟ - صوتيات وتفريغات الإمام الألباني
هل للزوج المسافر مدة معينة حتى يرجع إلى أهله.؟
A-
A=
A+
السائل : بالنسبة لسفر الرجل ، بعيداً عن أهله هل له مدة معينة ، بحيث يعود بسرعة وفي حالة العودة هل يرجع ليلاً أو لا يرجع ليلاً ؟

الشيخ : هذا السؤال جوابه أن الرجل هو اللي يحدد ، الزوج يعني هو الذي يحدد وليس الشيخ المفتي لماذا ؟ لأن الزوج أدرى بوضع زوجته من الناحية التي يطلقون عليها اليوم الناحية الجنسية ، ففي النساء المرأة الغلمة ، يعني اللي ممتلئة حرارة وشبقاً وشوقاً للزواج والنكاح ، وهناك امرأة باردة برود الثلج في الشتاء ، وبين هذه وتلك درجات لا يعلمها إلا الله - عز وجل - قبل كل شيء ، ثم الزوج المبتلى بهذه أو تلك ، -يضحك الجميع الشيخ وطلبته الكرام ، حفظهم الله - إذاً إذا كان الزوج مثلا يعرف من زوجته ذاك البرود هو طبعاً بيأخذ ما شاء الله من المدة راحته ، لكن إذا عرف منها العكس لازم يشد الرحل بسرعة ويذهب إليها ويقدم لها حقها الذي فرضه الله عليه لها . أي نعم ، فهمت الجواب ؟

السائل : نعم ، وإذا أراد الرجوع إلى بلده ؟

الشيخ : بقي الجواب عن الشطر الثاني .

السائل : شيخنا ، هل ورد عن عمر بن الخطاب شيء في هذا أنه حدد أربعة أشهر .

الشيخ : أي نعم ، هذا التحديد غالباً ؛ لأنه جيش أما نحن بحثنا نحن في أفراد المقصود ومع ذلك الآن بقول خاطرة خطرت في بالي ، لو عندنا اليوم خليفة مسلم ، إن شاء الله بنشوفه .

السائل : نسأل الله ذلك .

الشيخ : أي نعم ، ما يجوز يقلد عمر بن الخطاب .

السائل : يا سلام !

الشيخ : آه ، ليه ؟ لأنه يجوز يرى الشهوة العارمة اليوم المسيطرة على النساء والرجال أكثر من ذلك الزمان ، فلذلك فهو ما لازم يلتزم بأربعة شهور ممكن يرى ثلاثة شهور .

الحلبي : إذاً القضية نسبية يا شيخنا ؟

الشيخ : القضية نسبية بنرجع بنكمل الجواب عن الشطر الثاني من السؤال ، هناك أحاديث كثيرة صحيحة في الصحيحين أن الرسول عليه السلام نهى الرجل أن يطرق أهله ليلاً ، وعلل ذلك في بعض الروايات الصحيحة ، لكي تمتشط الشعثة ، وتستحد المغيبة ، يعني تتهيأ لاستقبال زوجها ، ولا تفاجأ به مفاجأة قد يضيق صدرها بهذه المفاجأة ، فإذا ما نحن عرفنا علة النهي عن الطروق أن يطرق الرجل أهله ليلاً ، فحينئذ نقول القاعدة الأصولية تقول : العلة تدور مع المعلول وجوداً وعدماً ، وإذا زالت العلة زال المعلول ، اليوم ممكن الإنسان وهو في بلده مهما كان هذا البلد بعيداً عن مسقط رأسه يتصل هاتفياً نحن اليوم سنكون بعد صلاة العشاء عندكم ، إذا تستحد المغيبة وتتهيأ وتتزين إلى آخره ، فلا تفاجأ بمجيء زوجها وهي غير متهيئة لاستقباله ، فإذاً بهذا التفصيل يجوز وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك .

أبو ليلى : شيخنا ، ممكن نغلبك تجلس هنا الله يعينك ؟

الشيخ : ما بتقدروا تمدوا هذا الشيء الى هنا - ويضحك رحمه الله .

مواضيع متعلقة